سياسة وأمنية

افتتاح مكتب لليونسكو في العراق لحفظ المخطوطات

أفتتح مكتب يونسكو العراق ضمن إطار مشروع ‘ دعم المركز الرقمي للمخطوطات الشرقية في العراق’ الممول من هنغاريا، منشأة جديدة للصيانة كجزء من برنامج المركز المستمر لتحويل الوثائق والمخطوطات الورقية إلى نسخ رقمية والحفاظ على مجموعة نادرة من المخطوطات القديمة.
ويمثل الاحتفال بهذا الافتتاح تتويجا لمشاركة اليونسكو مع المركز في توفير المعدات والمواد الأساسية بالإضافة إلى التدريب الموظفين على تقنيات حفظ وترميم الوثائق والمخطوطات.

وقال مدير المركز ”الأب نجيب“ خلال حفل الافتتاح أن ‘ أرشيف المركز الرقمي للمخطوطات الشرقية هو تراث الإنسانية -فهو جزء لا يتجزأ من تاريخ العراق والعالم وتقع على عاتقنا جميعا مسؤولية الحفاظ على هذا التراث المتنوع والشامل‘.

وأضاف، أن اليونسكو قدمت المعدات التقنية والمواد اللازمة للحفظ لهذا المركز لكي يمارس أنشطته وعززت القدرة التقنية ومعرفة الموظفين المتطوعين للعمل في المركز من خلال سلسلة من برامج التدريب المتخصصة.

و أكدت ممثلة اليونسكو في العراق ”لويز اكستهاوزن“ في تصريح لوسائل الإعلام، ” تجسد محفوظات المركز الرقمي للمخطوطات الشرقية روح الموصل -روح الثقة، والأمان والتعايش السلمي بين المجتمعات العراقية العديدة. ومن الضروري الحفاظ على هذه الوثائق والمخطوطات وإتاحة إمكانية وصول الجمهور إليها حتى يكون تاريخ التفاعل في بناء المستقبل محفوظًا ويكون مصدر إلهام ‘ معربة عن ‘ شكر اليونسكو وامتنانها لهنغاريا على دعمها الذي مكنها من زيادة تعزيز قدرة المركز الرقمي للمخطوطات الشرقية على حماية هذا التراث الثقافي الغني ‘.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق