التعليم في العراقالعراق بين احتلالينسياسة وأمنيةنهاية العام الدراسي في العراق

عدد طالبي التعيينات في التربية يبلغ 10 أضعاف الوظائف

سلط مسؤول في وزارة التربية، اليوم الثلاثاء، الضوء على قضية مهمة بين من خلالها أن عدد المتقدمين للتعيين بالوزارة بلغ عشرة أضعاف الوظائف المتوفرة ، مشيرا الى ان فرص العمل محدودة رغم حاجة المدارس الملحة إلى الكوادر التدريسية.

وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته ، ان “الآلاف من الشبان تدافعوا على شباك التوظيف في وزارة التربية، ينافسهم آخرون من أعمار أكبر، بعضهم أكمل دراسته الجامعية قبل عقدين أو أكثر ولم يفلح في الحصول على وظيفة، بهدف تسليم طلبات التعيين بالوزارة التي فتحت الأسبوع الماضي باب التقدم لنحو 3 آلاف فرصة عمل لخريجي الجامعات في وظيفة مدرس”.

وأضاف ان “عدد المتقدمين لتلك الوظائف بلغ عشرة أضعاف عدد الوظائف”، مشيرا الى ان “هناك اتهامات بالفساد والتحيز في قبول الطلبات رغم أنه تم وضع نظام صارم، وآلية احتساب نقاط لكل متقدم بحسب خبرته ووضعه الاجتماعي “.

وأوضح أن ” فرص العمل محدودة رغم حاجة المدارس الملحة إلى الكوادر التدريسية “، مشيرا الى ” اننا لا نمتلك حلولا سحرية لتعيين الخريجين الذين تصل أعدادهم إلى مئات الآلاف، وهذه المسؤولية لا تتحملها التربية بل تقع على عاتق الحكومة، فلا توجد مخصصات مالية كافية لتعيين كل الخريجين ” بحسب قوله .

يشار الى أن العراق أصبح عقب الاحتلال الامريكي يعاني من قلة المدارس للمراحل الابتدائية والمتوسطة والإعدادية ، إضافة إلى وجود مئات المدارس الطينية التي تنتشر في الأرياف والمناطق النائية في البلاد ، ما جعل أكثر المدارس الموجودة تتبنى الدوام الثنائي والثلاثي في مسعى غير مجد لحل المشكلة.

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق