السبت 18 يناير 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

الجنسية العراقية وعقود الزواج.. الفوضى تحرم العراقيين منها

الجنسية العراقية وعقود الزواج.. الفوضى تحرم العراقيين منها

اطلقت المجموعة البغدادية للتنمية المجتمعية ، احدى تشكيلات المركز العراقي للتنمية الاعلامية وبتعاون مثمر مع الشرطة المجتمعية لوزارة الداخلية ، حملة للبدء بحل العديد من القضايا العالقة للمواطنين في عشوائيات معسكر الرشيد في بغداد، والمتعلقة بالاوراق الرسمية ، ويتعلق الامر بتبسيط اجراءات الداخلية لمنح هويات الاحوال المدنية للعديد من الاشخاص الذين لا يملكونها لأسباب مختلفة وكذلك تصديق عقود الزواج رسميا.

وكشفت مصادر صحفية مطلعة في تصريح لها أن “وفد المجموعة اطلع على الاحوال السيئة لأطفال المنطقة والذين يعانون العديد من المشكلات الاقتصادية والبيئية والتربوية اضافة لعدم امتلاكهم الهويات الشخصية للأحوال المدنية”.

من جانب أخر تحدث الدكتور “عدنان السراج”، رئيس المجموعة البغدادية عن ” اهمية منظمات المجتمع المدني للقيام بدور مؤثر ورئيسي وبالتعاون مع المعنيين للدولة وبالأخص الداخلية ومع الاعلام الوطني المسؤول ومع المرجعيات الدينية لإيجاد حلول جذرية للمشكلات التي يعاني منها سكان تلك المناطق “.

واضاف السراج أن “حملتنا في عشوائيات معسكر الرشيد تهدف الى حل المشكلات وتسريع اجراءات منح الهويات الاحوال المدنية وتصديق عقود الزواج الرسمية ووضع الحلول لأطفال المنطقة غير القادرين للاستمرار بالمدارس لضيق الاحوال الاقتصادية ولعدم امتلاكهم الهويات الشخصية الثبوتية “.

من جانب اخر كشف ضابط في الشرطة المجتمعية ومن خلال متابعة ورصد الحالات الشاذة والغريبة والظواهر السلبية بالمجتمع ومعالجتها بسرعة ،مبينا اننا “جمعنا العشرات من الطلبات بخصوص عائلات تفتقد الاوراق الثبوتية والتي تعد من ابسط حقوق المواطن وخصوصا طلاب المدارس ” بحسب قوله .

وأشاد بدور المجموعة البغدادية لمساهمتها ودعمها المتواصل لجهود الشرطة المجتمعية ،مؤكدا ان” الايام المقبلة ستشهد توقيع ورقة عمل مشتركة لتبادل الخبرات والمعلومات وتنسيق العلاقات والعمل بين الطرفين “.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات