السبت 16 فبراير 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » أزمة الأدوية »

الصحة النيابية: تخصيصات الأدوية لاتسد 30% من الحاجة الفعلية

الصحة النيابية: تخصيصات الأدوية لاتسد 30% من الحاجة الفعلية

أعترف عضو لجنة الصحة والبيئة البرلمانية في بغداد ” حسن خلاطي”، الأحد، بأن ماتم تخصيصه من 1،3 تريليون دينار ، ضمن موازنة 2019  للأدوية والمستلزمات الطبية في البلاد ، لايسد ولا يمثل 30% من الحاجة الفعلية، مشددا على أهمية إعادة النظر بتخصيصات القطاع الصحي من ضمن اموال الموازنة للعام القادم .

وقال خلاطي في حديث صحفي ، إن “تخصيصات وزارة الصحة بالموازنة الاتحادية للعام المقبل ليست بالمستوى المطلوب الذي يوازي احتياجات الوزارة والقطاع الصحي في العراق بشكل عام”، مبيناً أن “ما تم تخصيصه للوزارة غير كافٍ ولا يلبي طموحات الوزارة”.

وأضاف، “لدينا اجتماعات مع كوادر وزارة الصحة والجهات المعنية فيها لمناقشة احتياجاتها بشكل دوري”، لافتاً إلى أن “الأدوية والمستلزمات الطبية لوحدها بحاجة الى 3،9 تريليون دينار لتأمينها بشكل كامل لكن ماتم تخصيصه هو 1،3 تريليون اي ما يعادل 30% من الحاجة الفعلية لهذا القطاع وما يتم تمويله فعلياً هو أقل”.

وأكد خلاطي، على “أهمية إعادة النظر بتخصيصات القطاع الصحي لأهميته وخطورته وحساسيته، كونه يرتبط بحياة المواطن بشكل مباشر وينبغي أن يعطى اهتماماً أكبر من الحكومة”.

واستكمل مجلس النواب بجلسته التي عقدت الاثنين 24 كانون الاول 2018 الماضية ، تقرير ومناقشة الموازنة الاتحادية للسنة المالية 2019.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات