الأحد 24 مارس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الاحتلال الامريكي للعراق »

واشنطن تخفي عدداً من قواعدها العسكرية في العراق

واشنطن تخفي عدداً من قواعدها العسكرية في العراق

أفاد تقرير لموقع “ليوروك ويل” الأمريكي، اليوم الأربعاء، بأن وزارة الدفاع الأمريكية ( البنتاغون) تحتفظ بـ 4475 قاعدة عسكرية تنتشر في خمسين ولاية وثمانية أقاليم بالإضافة إلى 45 دولة أجنبية في الخارج، مشيراً إلى أن البنتاغون يخفي عدد قواعده العسكرية في العراق.

وذكر التقرير أن “ما مجموعة 514 قاعدة عسكرية أمريكية تقع في خارج البلاد طبقاً لملف الملكيات التابعة للبنتاغون في جميع انحاء العالم وتشمل هذه القواعد من جزيرة في المحيط الهندي تدعى دييغو غارسيا الى جيبوتي في القرن الأفريقي ، وكذلك في بيرو والبرتغال، والإمارات وقطر والسعودية والكويت، وبريطانيا والمانيا وتركيا وغيرها من دول العالم”.

وأضاف أن “أحدث نسخة من هذا الملف والصادرة عام 2018 والمعروف بإسم تقرير هيكل القواعد لايتضمن أي إشارة الى قاعدة التنف أو أياً من القواعد الأمريكية الموجودة في العراق وسوريا وأفغانستان والنيجر وتونس والكاميرون والصومال أو أياً من المواقع التي من المعروف أن تتواجد فيها مثل هذه القواعد العسكرية”.

وتابع أنه “من الغريب أن موقع قاعدة التنف على الحدود العراقية السورية الأردنية لا وجود له رسمياً في أوراق البنتاغون ولم يثبت ضمن قواعد البيانات الرسمية لوزارة الدفاع على الرغم من وجوده منذ عام 2015″، مبيناً أن “هذا الموقع هو واحد من مئات المواقع العسكرية الأمريكية الموجودة بين الضوء والظل وهو موقع أجنبي معترف به لم يثبت في الواقع على قاعدة البنتاغون الرسمية للبيانات”.

وطبقاً لديفيد فاين مؤلف كتاب ( قاعدة الأمة ) فإنه “يمكن أن تتواجد المئات من القواعد العسكرية الأمريكية في جميع أنحاء العالم وهي إنعكاس لنقص الشفافية، حيث يقدر أن هناك حوالي 800 قاعدة عسكرية امريكية خارج البلاد و تطوق العالم منذ الحرب العالمية الثانية”.

وأشار التقرير إلى أن “عدم إدارج هذه القواعد ضمن البيانات والأوراق الرسمية للبنتاغون مقصود لسبب ما هو أن البنتاغون لايريد التحدث عنها ، فيما أكدت المتحدثة بإسم البنتاغون ميشيل بالدانزا بأنه من غير المسموح التحدث عن هذه القواعد السرية وليس لديها ما تضيفه بشأنها”.

المصدر:وكالات

تعليقات