الجمعة 23 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

مصرع ٥١٥٢ شخصًا بحوادث السير خلال 2018

مصرع ٥١٥٢ شخصًا بحوادث السير خلال 2018

في بيان صحفي صدر عنها ، اليوم الاحد ، كشفت مفوضية حقوق الإنسان التابعة لمنظمة الامم المتحدة في العراق النقاب ، أن 23556 شخصاً لقوا مصرعهم أو أصيبوا جراء حوادث السير خلال العام الماضي في محافظات عراقية عدة .

وقال عضو مفوضية حقوق الإنسان، “فاضل الغراوي”، في البيان الصحفي ، إن “المفوضية أشرت ارتفاعاً ملحوظاً في عدد حوادث الطرق بسبب انعدام متطلبات السلامة في الطرق وفي السيارات المستخدمة من قبل المواطنين وقدم الطرق” ، موضحا ان ” عدد الحوادث المرورية بلغ (١٦٥٨٧) وبلغ عدد الوفيات (٥١٥٢) وبلغ عدد الجرحى (١٨٤٠٤)”.

وأكد أن ” النسبة الأكبر من إجمالي الحوادث كان لحوادث  الاصطدام بعدد وصل إلى(١٢٤٢١) حادث اصطدام وتليها حوادث الدهس بعدد (٣٢٦٧) حادث، كما أن إجمالي الحوادث حسب صنف الطرق ففي الطرق الرئيسية بلغ (٤٦٩٥) حادث تليها الطرق الفرعية بعدد (١٧٧٩) حادث.

وطالب “مديرية المرور العامة بتطبيق متطلبات السلامة في السيارات ومطابقة معايير السلامة في السيارات المستوردة ومتابعة اعمار السائقين ووضع غرامات مالية عالية وعقوبات رادعة بشكل عاجل للحد من سرعة السياقة”، داعيا “أمانة بغداد ووزارة الإسكان والإعمار في كافة المحافظات لإعادة تأهيل الطرق وتأمين متطلبات السلامة فيها بما يحافظ على حياة المواطنين ويقلل الحوادث المرورية فيها”.

ويربط خبراء زيادة الحوادث بتهالك البنية التحتية للطرق، وانعدام الإشارات ووسائل التحذير، وعدم تشديد الشرطة على إجازات القيادة ، بالإضافة إلى انتشار استخدام الهاتف النقال، وأسباب أخرى.

من جانبه قال مدير برنامج رصد الإصابات الخارجية بوزارة الصحة، “أحمد حسن أبو رغيف”، إن “إحصائيات الوزارة عن الحوادث المرورية خلال الأعوام العشرة الماضية تظهر حصول 66 ألف حادث مروري، تسببت في وفاة 22 ألفاً و952 شخصاً، فضلاً عن إصابة 79 ألفاً آخرين” بحسب قوله .

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات