الأربعاء 16 يناير 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » المخدرات بالعراق »

نائب يقر بانتشار المخدرات في المدن العراقية

نائب يقر بانتشار المخدرات في المدن العراقية

دعا النائب “جمال فاخر”، اليوم الاثنين، إلى تطوير أجهزة الدولة المعنية بمكافحة الاتجار أو تعاطي المخدرات، داعياً مجلس القضاء الأعلى بتغيير توجه المحاكم المختصة بالتعامل مع هذه الجرائم وعدم شمول مرتكبيها بإطلاق السراح بكفالة.

وقال فاخر في مؤتمر صحفي في البرلمان، أنه نظراً لإتساع ظاهرة الاتجار وتعاطي المخدرات في المحافظات كافة خصوصا ميسان وواسط بشكل ينذر بخطر يهدد المجتمع ولتشخيص التقصير الكبير في معالجة هذه الظاهرة نطالب بتكثيف إجراءات مكافحة الاتجار والتداول غير المشروع والتعاطي للمخدرات والحد من انتشارها وتشكيل خلية أزمة في هذه المحافظات لمعالجة الأمر.

ودعا إلى تطوير أجهزة الدولة المعنية بمكافحة الاتجار أو تعاطي المخدرات مع ضمان التنفيذ الفعال لقانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم ٥٠ لسنة ٢٠١٧.

وأضاف أنه يدعو مجلس القضاء الأعلى بتغيير توجه المحاكم المختصة بخصوص التعامل مع جرائم الاتجار والتعاطي للمخدرات وعدم شمول مرتكبيها بإطلاق السراح بكفالة لحين حسم الدعوة من قبل محكمة الموضوع.

شجعت الأسباب الاقتصادية والاجتماعية وانتشار البطالة، الشباب للإقبال على تعاطي المخدرات إضافة إلى عدم وجود عقوبات رادعة كما كان في النظام السابق والتي تصل عقوبة التجارة وتعاطي المخدرات إلى الإعدام إلى تنامي ظاهرة تجارة المخدرات- ووجود مافيات متنفذة في الدولة؛ وراء اتساع رقعة انتشار المخدرات في العراق، فيما الحكومة غير مهتمة بمعالجة ظاهرة تعاطي المخدرات وتوفير فرص العمل للشباب وغياب الهيئات الحكومية وانتشار فوضى السلاح والنزاعات العشائرية لم تنعكس سلبًا على الحياة الاجتماعية والمعيشية فقط، بل ساهمت كذلك بانتعاش واضح في قطاع“تجارة المخدرات.

المصدر:وكالات

تعليقات