الثلاثاء 23 أبريل 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الصراع الأمريكي الإيراني في العراق »

وزير الخارجية الإيراني يهدد الولايات المتحدة من النجف

وزير الخارجية الإيراني يهدد الولايات المتحدة من النجف

هدد وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” الولايات المتحدة من محافظة النجف ، اليوم الخميس ، خلال مؤتمر صحفي  قائلا: ” أن الامريكان يمضون ونحن نبقى، لأننا أهل الارض” ، مؤكدا” لدينا أرضية خصبة في العراق, على حد تعبيره.

وقال ظريف أن “علاقتنا جيده مع العراق ولدينا جميع مايحتاجه الشعب العراقي ونستطيع تزويد السوق وتنمية الاقتصاد”، مشيرا الى أن “ايران لديها ستة ملايين زائر للعتبات الدينية في العراق”، داعيا لإلغاء تأشيرة الدخول من قبل الطرفين وليس من جانبنا فقط.

وأكد “نحن مستعدون لالغاءها متى ماقرر العراق”، مشيرا أن “حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ ثمانية مليارات دولار”.

وأبدى ظريف استعداد بلاده “لتسهيل دخول التجار العراقيين الى ايران”، لافتا في ذات الوقت الى أن “العراق يفرض تعرفه جمركية عالية على البضاعة الايرانية، بينما هناك دول لم تساعد العراق وتعرفة بضاعتها اقل”.

وأشار ظريف الى أن “التجار الإيرانيين مستعدين للدخول في مجالات الإعمار والطاقة لو قدمت لهم الحكومة العراقية الضمانات اللازمة”، مؤكدا “لدينا القدرة لإنتاج الطاقة وفتح مناطق حرة على الحدود”.

وأوضح أننا “نبذل جميع الجهود لتذليل العقبات بين البلدين للتجارة”، لافتا الى أن “الطاقة الذرية ليست محصورة، بنا ونستطيع تزويد الدول بها وفق القوانين الدولية”، مؤكدا في ذات الوقت “اننا نتعاون مع العراق لتوليد الطاقة للمحطات الكهربائية.

المصدر : وكالات

تعليقات