السبت 22 سبتمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الاقتصاد العراقي 2018 »

تصاعد الخلافات بين بغداد واربيل بشان بيع ابار نفط في كردستان الى تركيا

تصاعد الخلافات بين بغداد واربيل بشان بيع ابار نفط في كردستان الى تركيا

هاجم عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “عبدالسلام المالكي” ، اليوم الاربعاء ، حكومة كردستان العراق ، بشان بيع ابار نفط كردستان الى تركيا ، مؤكدا تصاعد حدة الخلافات بين حكومتي بغداد واربيل بهذا الشان الذي وصفه بعدم القانوني والدستوري .

وقال المالكي في تصريح صحفي ” ان بنود الدستور الحالي واضحة وصريحة فيما يخص المادة 111 و112 التي تنص على ان تكون عملية ادارة انتاج وتصدير النفط مركزية من قبل الحكومة في بغداد فقط “.

واوضح المالكي ” ان قيام حكومة كردستان العراق بالتصرف الانفرادي وبيع بعض ابار النفط او التفاوض عليها مع الحكومة التركية مخالفة قانونية ودستورية ، مشيراً الى ان على الحكومة في بغداد اتخاذ اجراءات حاسمة ومخاطبة الجانب التركي من خلال وزارة الخارجية “.

واضاف المالكي ” ان التعامل في هذا الجانب يجب ان تكول دولية وليس بين المحافظات داخل البلد الواحد ، مشدداً على ان المضي بهكذا تعاملات يعتبر لامبالاة وتقصير من حكومة كردستان بحق حكومة بغداد “.

يذكر ان وزارة الثروات الطبيعية في حكومة كُردستان العراق ، ادعت في وقت سابق ، أنّ عرضها بيع حقول نفطية في كردستان لتُركيا كان بهدف حل مشكلة الديون المُترتبة عليه ، بالإضافة إلى كونها خطوةً من أجل الحفاظ على المصالح الاقتصادية لكردستان ، في وقت اتهمت عضو التحالف الوطني الحالي “سميرة الموسوي” حكومة كردستان بعرض حقول نفطية في كردستان للبيع إلى تركيا ، منتقدة في الوقت نفسه سكوت رئيس الوزراء الحالي حول هذا الأمر.

يقين نت

ب ر

تعليقات