سياسة وأمنية

الإتحاد الأوروبي يضع العراق بقائمة الدول الممولة للإرهاب

أضاف الاتحاد الأوروبي كلاً من العراق، إيران، والسعودية، إلى مسودة قائمة بالدول التي تشكل خطراً على دوله، بسبب دورها في “تمويل الإرهاب وغسل الأموال”، بحسب ما ذكرته وكالة “رويترز” البريطانية.

ويأتي قرار الاتحاد الأوروبي في ظل تزايد الضغط الدولي على السعودية بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية نهاية العام الماضي.

وقد ضمت القائمة الحالية للاتحاد الأوروبي 16 دولة، بينها: إيران، العراق، سوريا، أفغانستان، اليمن، وكوريا الشمالية، وتستند بشكل أساسي على معايير تستخدمها قوة مهام التحرك المالي، وهي هيئة دولية تضم الدول الغنية وتقوم على محاربة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

كما أصدرت ألمانيا وبريطانيا وفرنسا بياناً مشتركاً عقب تنفيذ الجريمة، وأكد البيان وجوب محاسبة المسؤولين عن جريمة قتل خاشقجي، وقال وزراء خارجية الدول الثلاث إنهم يتعاملون مع القضية بجدية كبيرة، وطالبوا بتحقيق ذي مصداقية.

ومنذ تشرين الأول الماضي، صدّق البرلمان الأوروبي على قرار يدعو إلى فتح تحقيق دولي محايد ومستقل يبين ملابسات جريمة قتل خاشقجي، كما دعت الدول الأوروبية إلى توحيد مواقف الاتحاد وفرض حظر على صادرات الأسلحة إلى الرياض، وفرض عقوبات على المسؤولين عن القتل.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق