تحديات العراق 2020سياسة وأمنية

نائب: الحديث عن حصة كردستان 20% غير صحيح

كشف النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني “محمد شاكر” ،الأربعاء، أن حصة اقليم كردستان في الموازنة العامة لعام 2019 هي 12،67 % وأن الحديث عن كونها وصلت إلى 20% بالمئة غير صحيح, مضيفاً أن حكومة الإقليم ستلتزم بدفع 250 ألف برميل من النفط يومياً مقابل حصة الإقليم من الموازنة .

وأفاد “شاكر في حديث صحفي أن ‘القوى الكردستانية كانت تريد تمرير مقترح الحكومة بالموازنة فيما يخص حصة الإقليم، لكن ما تم طرحه من مقترح للجنة المالية البرلمانية كان أيضاً جيداً ومقبولاً من قبلنا وتم المضي به وتمريره بجلسة التصويت على الموازنة”.

وأضاف أن “فصل وعزل رواتب موظفي الإقليم وتخصيصات البيشمركة عن السجالات السياسية بحال حصلت خلافات سياسية مستقبلاً، هي خطوة مهمة وكانت مدعومة من جميع أعضاء البرلمان بمختلف كتلهم”.

وتابع أن ‘حكومة كردستان ستلتزم بدفع 250 ألف برميل من النفط يومياً مقابل حصة الإقليم، وبحال عدم التزام حكومة الاقليم بتسليم النسبة فسيتم استقطاع ما يعادلها من حصة الإقليم بالموازنة دون أن يكون هناك مساساً برواتب الموظفين وتخصيصات البيشمركة وهو أمر منطقي ومقبول”.

وأشار إلى أن “حصة الإقليم بالموازنة كانت ثابتة وهي 12،67 %، والحديث عن كونها وصلت إلى 20% بالمئة غير صحيح لأن رواتب الموظفين كجزء من موظفي العراق وتخصيصات البيشمركة كجزء من منظومة الدفاع العراقية لا علاقة له بتخصيصات التنمية للإقليم أو أية محافظة”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق