وكالة يقين

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

مواقف : تلقت العائلات الكريمة النازحة من قضاء القائم بمحافظة الانبار الى محافظة اربيل ، بسبب العدوان الانتقامي الحكومي على مناطقهم ، مساعدات مالية قدمها فرع هيئة علماء المسلمين في مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، اليوم الاربعاء ، للتخفيف عن معانتهم المتزايدة بفعل الاهمال الحكومي المتعمد لهم وافتقار مخيماتهم لابسط مقومات العيش ، لاسيما مع استمرار انخفاض درجات الحرارة الى دون الصفر المئوية في ايام الشتاء البارد .

معاناة النازحين : اعترفت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم الأربعاء، بارتفاع أعداد النازحين من مدينة الموصل واطرافها في محافظة نينوى ، بفعل العدوان الانتقامي (الحكومي والدولي) عليها من اكثر من ثلاثة اشهر ، الى نحو 174 الف مدني ، وهم يعانون ظروفا معيشية صعبة للغاية وحاجة ماسة لجميع اساسيات الحياة .

و اقر عضو التحالف الكردستاني “ماجد شنكالي ” مجددا ، اليوم الاربعاء ، بوجود فساد مالي واداري كبير من قبل مسؤولي لجان الاغاثة الحكومية في وزارة الهجرة الحالية ، والقائمين على مخيمات النازحين المنتشرة في العراق ، وتحديدا في صفقات شراء الاغذية والخيم التي يتم وضعها في المخيمات ، بما يؤكد باقراره استفحال الفساد الحكومي في جميع المؤسسات والوزارات الحكومية وصولا الى سرقة النازحين الذين يعانون اوضاعا ماساوية كبيرة ويفتقدون فقدان ابسط مقومات الحياة في مخيماتهم التي تعاني اهمالا حكوميا متعمدا .

كما اقر قائممقام قضاء الرطبة اقصى غربي محافظة الانبار “عماد الدليمي ” ، اليوم الاربعاء، بوجود اكثر من 600 عائلة نازحة من مناطق غرب الانبار التي تعرضت لعدوان انتقامي حكومي منذ اسبوع ، وهم بحاجة ماسة لمساعدة عاجلة لافقتارهم جميع المواد الاساسية للحياة .

منظمات : دان مرصد الحريات الصحفية ، اليوم الأربعاء، قمع القوات الحكومية المشتركة لتظاهرة غاضبة في بغداد، احتجاجا على التدهور الامني المستمر في بغداد وعجز الحكومة وأجهزتها على السيطرة على انفلات الامور المتواصل في العاصمة خصوصا والعراق عموما، واستخدام تلك القوات للقوة المفرطة بحق المتظاهرين والاعتداء على الصحفين ومصادرة اجهزتهم .

عودة الاحتلال : كشفت مصادر صحفية واعلامية مطلعة ، اليوم الاربعاء ، بانتشار العشرات من قوات الاحتلال الامريكية بزي وعجلات القوات الحكومية في الاحياء الشرقية من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، للمشاركة بالمعارك البرية وتقديم الدعم والاسناد المباشر للقوات الحكومية وميليشياتها في العدوان الانتقامي المستمر على الموصل ، وبما يؤكد عودة الاحتلال رسميا الى العراق ويفند المزاعم الحكومية والامريكية باقتصار دور هذه القوات المحتلة على تدريب القوات الحكومية وتقديم المشورة لها .

نينوى  : اضطرت العوائل النازحة من مناطق الساحل الايسر في مدينة الموصل بمحافظة نينوى، لسلوك طرق موحلة للوصول الى احد الانهار الصغيرة وعبوره، بحثا عن مكان امن، بسبب تواصل العدوان الانتقامي (الحكومي والدولي) على الموصل ومايجاورها في محافظة نينوى، منذ منتصف تشرين الاول / اكتوبر الماضي، مازاد في معاناة المدنيين في نينوى (نازحين ومحاصرين)، وجعلهم يواجهون كوارث انسانية كبرى.

الى ذلك اندلعت اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية المشتركة ومسلحي (تنظيم الدولة) ، تزامنت مع قصف عشوائي للمدفعية الحكومية والطيران الحربي (الحكومي والدولي) ، عقب اقتحام احياء ( سومر والعدالة والمالية و7 نيسان والصديق) ، شرقي مدينة الموصل بمحافظة نينوى  ، صباح اليوم الاربعاء.

وفي سياق متصل قتل واصيب نحو 40 من القوات الحكومية وميليشياتها بهجمات استهدفتهم واشتباكات مع مسلحي (تنظيم الدولة ) ، خلال اقتحام احياء سومر والمالية والعدالة و7 نيسان والصديق في الساحل الايسر شرقي الموصل بمحافظة نينوى ،  اليوم الاربعاء .

الانبار : تعرضت القوات الحكومية المشتركة مع ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاربعاء ، لهجوم كبير بعجلات مفخخة من قبل مسلحي (تنظيم الدولة) ، في ناحية كبيسة غربي محافظة الانبار ، مااوقع خسائر مادية وبشرية كبيرة لم يعلن عنها حتى الان .

بغداد : قتل واصيب 15 شخصا بانفجار سيارة مفخخة وثلاث عبوات ناسفة بالتعاقب في اماكن متفرقة من منطقتي البياع والعطيفية ، جنوب غرب بغداد وشمال غربها ، مساء اليوم الاربعاء ، وذلك في تصاعد ملحوظ لوتيرة التفجيرات الدامية التي تستهدف المدنيين وتثبت فشل الحكومة الحالية واجهزتها القمعية في بسط الامن في العراق.

وقتل واصيب نحو عشرة اشخاص بانفجار عبوتين ناسفتين في مكانين منفصلين من ناحية اليوسفية ومنطقة البكرية جنوب العاصمة بغداد وغربها ، ظهر اليوم الاربعاء .

كما أعترفت هيئة مايعرف بالمساءلة والعدالة ، اليوم الأربعاء، بمقتل احد موظفيها بهجوم مسلح نفذه مسلحون مجهولون ، اثناء خروجه من منزله في منطقة البلديات شرقي بغداد ، مايؤكد تصاعد حدة الصراعات بين الساسة الحاليين ، مايدفعهم لاتباع اسلوب التصفية الجسدية فيما بينهم ، لاسيما مع اقتراب موعد الانتخابات في العراق.

وعثر على جثتي رجلين مجهولي الهوية وعليهما اثار اطلاقات نارية في الراس والجسد ، بمكانين منفصلين من ناحية اليوسفية ومنطقة سبع البور ، جنوب العاصمة بغداد وشمالها ، اليوم الاربعاء ، وذلك في ظل انعدام تام للامن واستمرار لعمليات الخطف والقتل التي ترتكبها الميليشيات الحكومية الاجرامية في العراق.

في هذه الاثناء اصيب نحو خمسة اشخاص، بهجوم مسلح للميليشيات الحكومية الطائفية وانفجار عبوة ناسفة، بحادثين منفصلين وقعا في منطقتي حي الفرات والفضيلية، غربي العاصمة بغداد وشرقها، مساء أمس الثلاثاء.

البصرة : أعترفت مديرية تربية البصرة الحكومية بقيام مجموعة من الطلبة اضافة الى اشخاص مسلحين وملثمين، بالاعتداء  على ادارة وملاك وطلاب احدى المدارس وسط البصرة، وذلك في تزايد ملحوظ لتكرار تلك الاعتداءات على الكوادر التعليمية في المحافظات الجنوبية، في ظل انفلات امني تام، وفرض الميليشيات الطائفية السائبة سيطرتها على المدن العراقية .

كما أعترفت مديرية المنافذ الحدودية الحكومية في محافظة البصرة ، اليوم الأربعاء، بضبط كميات كبيرة من اللحوم المستوردة الممنوعة من الاستيراد الى العراق ، لاصابتها بامراض خطيرة تفتك بحياة المواطنين ، في منفذ سفوان الحدودي بمحافظة البصرة بجنوب العراق ، وذلك في ظل غياب القانون والمتابعة وانتشار الفساد الحكومي في المنافذ الحدودية والموانئ العراقية .

اربيل : اكد عضو حركة التغيير الكردية “علي حمه صالح”،  ان نقطة تفتيش تابعة لقوات الأسايش منعته وعضو الحركة الاسلامية الكردية” سوران عمر “، من دخول مدينة أربيل، منتقدا سياسة التضييق والاجراءات التعسفية التي تفرضها ادارة كردستان الممثلة برئيسها “مسعود بارزاني” والاجهزة التابعة له بحق المعارضين لها، مايؤكد حجم الخلافات المتصاعدة بين الاحزاب الكردية البارزة بسبب السعي وراء المال والمنصب.

ديالى  : خرج المئات من اهالي ناحية خان بني سعد في محافظة ديالى ، اليوم الاربعاء، بتظاهرة حاشدة غاضبة بسبب سوء الخدمات والاهمال الحكومي الواضح في الناحية خصوصا والمحافظة عموما ، مطالبين بإقالة مدير الناحية الحالي ومهددين باعتصام مفتوح في حال عدم تنفيذ مطالبهم ، وذلك في مشهد تكرر مؤخرا في جميع مدن ومناطق ديالى للاسباب ذاتها .

تدخلات خارجية : جدد وزير الدفاع التركي ” فكري اشيق ” ، اليوم الاربعاء، رفض بلاده سحب قواتها العسكرية من مناطق شمال العراق ، مؤكدا ان وجود القوات التركية في مسكر بعشيقة امر ضروري ومن غير المعقول سحبها قبل انتهاء المعارك الدائرة في مدينة الموصل بمحافظة نينوى .

فشل حكومي  : أعترفت عضو تحالف القوى العراقية الحالي عن محافظة الانبار “لقاء وردي”، بوجود عجز وَ ضعفٍ وقصور واضح من قبل وزارة الهجرة والمهاجرين الحالية ولجنتها البرلمانية،  في متابعة اموال النازحين المهدورة من قبل جهات متنفذة في الحكومة الحالية.

كما اقرت عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “عالية نصيف” ، اليوم الاربعاء ، ان المفتشين العاميين المكلفين برصد الفساد المالي والاداري في الوزارات والمؤسسات والدوائر الحالية ، يشكلون اليوم بابا من ابواب الفساد لكثرتهم ولثبوت تورطهم بهدر المال العام ، مؤكدة ان على رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” تقليص اعداد المفتشين العاميين للحد جزئيا من استمرار الفساد الحكومي.

فساد حكومي : اقرت وزارة الداخلية الحالية مجددا ، اليوم الاربعاء ، باعتقال احد ضباطها في شرطة المرور الحكومية وعدد من معقبي المعاملات ، بتهم تتعلق بتزوير المعاملات الخاصة بالمواطنين مقابل مبالغ مالية كبيرة ، وذلك في اعتراف متجدد ومتعاقب للوزارة خلال الفترة الحالية ، بما يكشف عن حجم الفساد الحكومي المالي والاداري المستشري داخل دوائرها ومؤسساتها.  

كما اقر عضو لجنة مايعرف بالاقتصاد والاستثمار البرلمانية “عبد السلام المالكي” ، اليوم الأربعاء، بان هيئة الإعلام والاتصالات الحالية اصبحت عبئا على خزينة الدولة بسبب مافيات الفساد المالية والادارية المسيطرة عليها، معترف بوجود ضبابية كبيرة تحوم حول عمل الهيئة المذكورة ، ما تسبب بعجزها عن إدارة مهامها الاساسية .

و اقرت لجنة الصحة في البرلمان الحالي ، اليوم الاربعاء ، باستجواب وزيرة الصحة الحالية “عديلة حمود” ، الاسبوع المقبل ، على خلفية التدهور الكبير الذي لحق بالواقع الطبي في البلاد ، ولاسيما التجهزات الطبية المفقودة في المحافظات التي تم اقتحامها خلال الفترة الماضية ، اضافة الى ملفات فساد مالي واداري كبيرة .

سياسي  : اقر عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “كاظم الصيادي”،  اليوم الأربعاء،  بعدم حضور وزير الخارجية الحالي” ابراهيم الجعفري”  اي جلسة لمجلس الوزراء الحالي، منذ تسنمه منصبه في الوزارة وحتى الان، معترفا بالوقت نفسه بعدم اهتمام الجعفري بالعراق وشعبه ونقل معاناتهم الى دول العالم وان سعيه الوحيد ينصب في استغلال منصبه الحالي لصالحه.

اقتصادي : أعترف الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط الحالية ، اليوم الاربعاء، عن ارتفاع معدلات التضخم لشهر كانون الاول الماضي، وارتفاع السنوي بنسبة 0.7%، مشيرا الى أن المسح لم يشمل ثلاث محافظات هي (الانبار وصلاح الدين ونينوى) ، نتيجة الظروف التي تمر بها بسبب العدوان الانتقامي الحكومي المستمر عليها .

رياضي  : انتقد مدير ملعب نادي القوة الجوية السابق “حنون مشكور”، اليوم الاربعاء، إدارة النادي الحالية التي رفضت صرف 20 مليون دينار لتأهيل الملعب وإصلاح ارضيته، متهما اياها بهدر أضعاف هذا المبلغ لاجراء صيانة غير مكتملة للملعب فقط .

عربي  : اتهمت المعارضة السورية المسلحة ، اليوم الاربعاء ، قوات النظام السوري بقصف منطقة وادي بردي في ريف دمشق الغربي ببراميل متفجرة تحوي مادة النابالم الحارقة، مااوقع ضحايا من المدنيين ، فيما سقط قتلى وجرحى في قصف حربي روسي على محافظتي إدلب وحلب شمال سوريا ، وذلك تزامنا مع إعلان موسكو قرب إنهاء عملية تحرير دمشق ممن وصفتهم بالإرهابيين.

عالمي : أرسلت تايبيه طائرات وسفنا حربية ، اليوم الأربعاء ، أثناء إبحار قطع بحرية تقودها حاملة الطائرات الصينية الوحيدة عبر مضيق تايوان، في أحدث مؤشر لتصاعد التوتر بين بكين والجزيرة التي تتمتع باستقلال ذاتي.

يقين نت

ب ر