ازمة الكهرباء في العراقالأزمة السياسية في العراقالحكومة الجديدة.. أزمات وتحدياتتحديات العراق 2020حكومة عبدالمهدي العرجاءسياسة وأمنية

عبدالمهدي يعجز عن الإيفاء بوعوده الإصلاحية

نشرت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية ، اليوم الخميس، أن رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، يواجه تحديات كبرى في الإيفاء بوعوده المتضمنة محاربة الفساد ومحاسبة الفاسدين في مفاصل الدولة، ومعالجة نقص خدمات الكهرباء والمياه، وتوفير فرص عمل في القطاع الخاص، مع الحد من نظام المحسوبيات السياسية.

وقال المحلل السياسي الدكتور “مدحت سليمان”، في تصريح خاص لوكالة “يقين”، أن أبرز التحديات التي تواجه رئيس الحكومة “عادل عبد المهدي”، هي ضغوطات الأحزاب السياسية التي تصر على تعيين مرشحيها، وقد تستمر هذه الأزمة الى نهاية شهر نسيان القادم، خاصة وأن رئيس الوزارء شخصية مستقلة وليست ورائه أحزاب قوية يستطيع الأستناد اليها في مواجه هذه الضغوطات.

وأضاف، أن التحدي الثاني الذي تواجهه حكومة عبد المهدي هو ملف الموازنة العامة التي لقيت موجه إنتقادات واسعة، نظراً لعدم تخصيصيها الأموال الكافية لملف إعادة بناء المحافظات المدمرة والمناطق التي شهدت عمليات عسكرية كبيرة، كما وأن الموازنة المخصصة لمحافظة البصرة غير كافية لتنفيذ الوعود التي أطلقتها الحكومة لأبناء المحافظة بعد التظاهرات الاخيرة.

وتابع سليمان، أن حكومة العبادي مكبلة بسلطة الأحزاب التي تسعى للحصول على مكاسب سياسية وتتستر على الفاسدين المهيمنين على مفاصل الدولة العراقية، ومن الصعب جدا أن تتمكن الحكومة من مكافحة الفساد المستشري في جميع دوائر الدولة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق