الإثنين 22 أبريل 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

ضبط أكثر من 12 شاحنة طماطم مهربة الى العراق

ضبط أكثر من 12 شاحنة طماطم مهربة الى العراق

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم الأحد، ضبط أكثر من 12 شاحنة محملة بمحصول الطماطم بعد إستجابة مدير عام الجريمة المنظمة لطلب الهيئة، بمنع دخول المنتجات الزراعية المشمولة بالروزنامه الزراعية من منافذ الإقليم عبر خانقين ومرورا بنقاط التفتيش في محافظتي ديالى وكركوك.

وذكرت الهيئة في بيان لها، أن “هذه الإستجابة تأتي إستكمالاً للمباحثات التي أجراها رئيس الهيئة “كاظم العقابي” خلال زيارته الأخيرة  لإقليم كردستان”، مضيفة أن العقابي فاتح مدير عام الجريمة المنظمة لمنع دخول هذه المنتجات”.

وأوضحت، أنه “وبعد الإستجابة تم ضبط أكثر من 12 شاحنة محملة بمحصول الطماطم والتي يسبب دخولها خسائر فادحة للمزارعين في محافظة البصرة والمحافظات الأخرى”.

ودعا العقابي “المزارعين في البصرة إلى العمل الجاد لسد احتياج محافظات الإقليم وباقي المحافظات، عوضاً عن الكميات التي كانت تدخل بصيغة غير رسمية إلى المحافظات”.

ويشار الى أن وزارة الزراعة قد منعت في وقت سابق إستيراد محصول الطماطم لوفرته ودعما للإنتاج المحلي.

وجاء ذلك على لسان المتحدث الرسمي للوزارة “حميد النايف”، حيث قال، أن ” عملية المنع جاءت نتيجة لوفرة المنتج المحلي من هذا المحصول، وأن سياسة الوزارة هي حماية المنتج المحلي من جانب وحماية المستهلك من جانب اخر ومن خلال تطبيق الروزنامة الزراعية، فضلا عن البيانات الواردة من مديريات الزراعة والتي تبين مدى وفرة او شحة المنتج الزراعي المحلي”.

داعيا هيأة المنافذ الحدودية الى تنفيذ هذا القرار من اجل حماية المنتج الزراعي المحلي.

المصدر:وكالات

تعليقات