السبت 16 فبراير 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

انتعاش شط العرب بعد تدفق المياه في دجلة والفرات

انتعاش شط العرب بعد تدفق المياه في دجلة والفرات

إنخفضت نسبة التراكيز الملحية في شط العرب في البصرة لأول مرة منذ سنوات ، نتيجة تدفقات مائية من نهري دجلة والفرات، تعزى إلى موجة أمطار غزيرة خلال الموسم الحالي.

وشط العرب هو ملتقى نهري دجلة والفرات في أقصى الجنوب ، ويبلغ طوله نحو مئتي كيلومتر، وكانت الحرب العراقية الإيرانية قد أتت في مطلع الثمانينيات من القرن الماضي على الملايين من نخيله، وانتهت تلك الحرب لكن ظلت محنته المتمثلة في اشتداد ملوحة مياهه مستمرة، بسبب شح الإمدادات المائية الآتية إليه من النهرين.

ومنذ بداية شتاء هذا العام، يبدو أن معضلة ارتفاع الملوحة في طريقها إلى الحل، حيث انخفضت نسبة التراكيز الملحية فيه نتيجة تدفق كميات كبيرة من المياه العذبة إليه، ليعود -لأول مرة منذ سنوات طويلة- إلى وضعه الطبيعي.

وأوضح الناطق الرسمي باسم وزارة الموارد المائية “عون ذياب” في حديث صحفي ، أن “كمية الخزن المائي في شط العرب حاليا تضاعفت ثلاث مرات مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتصل إلى نحو 23.4 مليار متر مكعب، مشيراً إلى كمية أخرى خزنت في مناطق أهوار الجنوب التي عادت وانتعشت لتصل إلى أكثر من ثلاثة مليارات متر مكعب”.

وفي السنوات الأخيرة، كان ارتفاع تراكيز الأملاح في شط العرب قد أدى إلى جفاف عشرات المشاريع السمكية، وإلى جفاف معظم الأراضي الزراعية وبساتين النخيل ومزارع الحناء على ضفافه ، بل أحدث ذلك خللا في النظم البيئية الطبيعية بالمنطقة، حيث لوحظ وجود أحياء بحرية في مياه شط العرب الداخلية، وهو ما يعني زحف البحر باتجاه ابتلاع النهر.

المصدر:وكالات

تعليقات