الأحد 21 أبريل 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

نائب: نفط الشمال متواطئ مع شركات في سرقة البترول

نائب: نفط الشمال متواطئ مع شركات في سرقة البترول

أعلن عضو مجلس النواب عن محافظة نينوى “أحمد الجبوري”، اليوم الأثنين، أن الرقابة في وزارة النفط أكدت عدم جدوى بيع نفط القيارة، مشيرا إلى تواطؤ بين شركة سننكول الانغولية وشركتي سومو والشمال الحكوميتين.

وقال الجبوري، أن “الرقابة الداخلية في وزارة النفط تطابق كلامنا بعدم وجود جدوى اقتصادية في بيع نفط القيارة”، عازياً ذلك إلى أن “شركة سننكول الانغولية غير مؤهلة تقنيا وخالفت شروط العقد كونها بدأت التصدير من الآبار القديمة بتواطؤ شركة نفط الشمال وشركة سومو وصمت وزير النفط الذي وافق على البيع”.

وأضاف الجبوري أن “تصدير نفط القيارة البعيد عن مواقع التصدير والاستهلاك بكلف نقل عالية ودون معالجة واستخلاص الكبريت منه وتحويله إلى نفط خفيف هي سرقة منظمة بإشراف الدولة عندما تعاقدت مع شركة افريقية لا تمتلك خبرة تقنية لاستخلاص كبريته العالي والبالغ 7،5″، داعيا وزير النفط إلى “تحمل المسؤولية وإيقاف البيع”.

وسبق أن اتهم النائب عن محافظة نينوى “احمد الجبوري”، فصيلاً مسلحاً تابعاً للحشد الشعبي بالقيام بعمليات تهريب لنفط ناحية القيارة بالمحافظة، مشيرا إلى تواطؤ عدد من المسؤولين في الناحية مع الفصيل في عمليات السرقة والتهريب.

المصدر:وكالات

تعليقات