اخفاقات حكومة العباديالأزمة السياسية في العراقسياسة وأمنية

حزب بارزاني يهاجم العبادي ويتهمه بالسير على نهج سلفه بمبدأ الإدارة بالوكالات

 

هاجم الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة “مسعود بارزاني” ، اليوم الثلاثاء ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” متهما إياه بالسير على نهج سلفه رئيس الحكومة السابقة “نوري المالكي” بمبدأ الادارة بالوكالات ، للاستحواذ على الوزارات وتحقيق مصالح شخصية وحزبية.

وقال النائب عن الحزب “ماجد شنكالي” في تصريح صحفي إنه “كان يجب على رئيس الوزراء ان يكون واضحاً وصريحاً بان يتحاور مع الكتل السياسية بتقديم المرشحين ، ولكن أرى أن لديه النية الكاملة بان يدير الوزارات بالوكالة كالدفاع والداخلية واليوم وزارة المالية وانه في هذه الفترة يسير على نهج الحكومات السابقة بمبدأ الادارة بالوكالات”.

وأضاف شنكالي أنه “لو كان العبادي جاداً لاتصل بكل الكتل السياسية لتقديم أسماء وفق معايير ومواصفات معينة وحينها الذي لا يرغب بالمشاركة في الحكومة يقدم هو مرشحين للوزارات الشاغرة ويتحمل مسؤوليتها امام البرلمان”.

وتابع شنكالي أن “كل الدلائل والمصادر تشير الى ان نية رئيس الوزراء باتت واضحة بمسألة الادارة بالوكالة خاصة الوزارات الامنية لحين اكمال اقتحام محافظة نينوى ولاسباب عديدة منها لكي تكون الاجواء أكثر أستقراراً لاختيار أشخاص ولكي تحسب كل الانتصارات له لاسيما ونحن مقبولون على عملية انتخابية ، لذا تولي وزارة المالية بالوكالة ليس في محله لاسيما وان وزير التعيلم والبحث العلمي أمامه الكثير من المشاكل والعمل”.

وتسائل شنكالي “لماذا العبادي لايفاتح القيادة في كردستان لإرسال مرشح بديل عن هوشيار زيباري وزير المالية المُقال ، مقراً بأنه لحد الان قيادات الحزب الديمقراطي الكردستاني لم تقدم أي أسماء مرشحين ، لكن قدمت أسماء لباقي الوزارات ولم يتم الاختيار بعد”.

يشار إلى أن رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” كان قد كلف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الحالي “عبد الرزاق العيسى” بإدارة وزارة المالية الحالية الشاغرة وكالة بالاضافة الى مهامه.

يقين نت

م.ع

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق