سياسة وأمنية

حقوق الإنسان: 242 ألف عامل دخلوا العراق بطريقة غير شرعية

كشفت عضو مفوضية حقوق الإنسان، ” فاتن الحلفي”، اليوم السبت، عن أعداد العمالة الأجنبية التي دخلت إلى العراق بصورة غير شرعية.

وقالت الحلفي، في تصريح خاص لوكالة “يقين”، أن هناك 250 ألف عامل أجنبي في العراق، منهم 8 آلاف دخلوا بصورة شرعية وقانونية، أما الباقون والذين يقدرون بحوالي 242 الف كان دخولهم بصورة غير قانونية وشرعية.

وأضافت، أن إدخال العمالة الأجنبية والإتجار بهم عادة تتم عبر إقليم كردستان ومن ثم إلى محافظات الوسط والجنوب.

وأكدت، على أن كثيرًا منهم مسجل بحقهم غرامات وجزاءات مالية، بسبب مخالفتهم ضوابط الإقامة، والعمل بدون ترخيص، وأن سفارات حكوماتهم تخلت عنهم ورفضت دفع الغرامات نيابة عنهم.

وتابعت، أن العمالة الأجنية لا تؤثر فقط على مستوى الدخل المعيشي للمواطن العراقي، بل إن منهم أشخاص يعانون من أمراض مزمنة ومعدية، وقد عثر على عاملة أجنبية ملقاة على حافة إحدى طرق العاصمة بغداد وتعاني من أمراض خطيرة، ونقلتها القوات الأمنية إلى المستشفى القريب.

وبدأت ظاهرة وجود العامل الأجنبي تظهر في المجتمع  العراقي بشكل ملحوظ في تشغيل مدبرة منزل أجنبية لدى العائلة العراقية ذات الدخل المرتفع، أو تلك التي تكون مضطرة لهذه الحالة حين لا تمتلك ربة الأسرة من يساعدها في تدبير شوؤن بيتها أو رعاية طفل رضيع أو مريض مقعد أحياناً.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق