الخميس 22 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

القانون العشائري يسود بغياب الدولة

القانون العشائري يسود بغياب الدولة

تفرض العشائر قوانينها واعرافها ومعتقداتها على الحياة عامة في معظم المحافظات ، في ظل ضعف القانون والدولة ، وغياب الدور الحكومي في ردع السطوة العشائرية.

وتستغل بعض العشائر نفوذ ابنائهم في المؤسسات الحكومية من أجل التدخل في شؤون المدن وحياة المواطنين ، في حين يتغلب الطابع العشائري والقوانين العشائرية على القوانين الحكومية التي تعاني من الضعف أو الغياب.

وأكدت مصادر محلية في محافظة ذي قار لوكالة يقين على أن من أبرز هذه الظواهر ، هو خوف الأهالي من انقاذ ضحايا الحوادث المؤسفة، لاسيما المرورية منها، حيث كثرة الحوادث التي يشهدها طريق الموت الشهير في المحافظة، جعل امتناع الأهالي من مساعدة الضحايا سبباً في ابراز ظاهرة سطوة العشائر وسير قوانينهم على المواطنين.

وأضافت يمتنع معظم المواطنين عن انتشال ونقل ضحايا الحوادث المرورية إلى المستشفيات، خوفًا من المسائلة العشارية ودخولهم في نفق النزاع والصراع والمحاسبة بين عشيرة الضحية وعشيرته.

وذكرت أن حادث مروري وقع في بداية الأسبوع الماضي، خلف إصابات بليغة بأحد السائقين، وامتنع الأهالي عن نقله إلى المشفى ليبقى قرابة الساعتين في الشارع وهو ينزف من دون تدخل أي أحد لانتشاله.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات