سياسة وأمنية

مزارعو البصرة يحتجون للمطالبة بإنقاذ محاصيلهم من الغرق

نظم عدد من المزارعين في قضاء القرنة شمال البصرة، اليوم الأربعاء، وقفة احتجاجية على سدة أبو الفلين الواقعة إلى الشرق من ناحية الثغر التابعة للقضاء لمطالبة الحكومة المحلية وقيادة العمليات والدوائر الخدمية بإرسال جهد هندسي لإنقاذ المحاصيل الزراعية من الغرق اثر وصول كميات من المياه القادمة من هور الحويزة إلى السدة التي تفصل الأراضي الزراعية عن المياه.

وقال عدد من المزارعين، أنهم قاموا بإنشاء سدة ترابية لدعم سدة أبو الفلين من خلال تأجير الآليات على نفقتهم الخاصة في الوقت الذي يعانون من شحة الوقود وانعدام الدعم الحكومي مشيرين إلى أن المياه القادمة من هور الحويزة أخذت بالازدياد والتوجه إلى حافة السدة المذكورة حوالي 40 سم يوميا على حد قولهم.

من جهته، بين رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية “هادي بدر”، أن المزارعين استطاعوا إنشاء سدة بطول 7 كم خلال الأيام الماضية لحماية 42 ألف دونم من الحنطة والشعير الواقعة خارج الحطة الزراعية بحسب إحصائية شعبتي زراعة القرنة والثغر، مضيفا بان تلك الأراضي الواقعة في منطقة الروطة تم استغلالها منذ أكثر من 18 عاما من قبل الفلاحين في المنطقة.

وطالب محافظ البصرة بتشكيل لجنة عليا للطوارئ لإنقاذ المزروعات كون تقدم المياه نحو أراضيهم يعد بالكارثة الطبيعية على حد وصفه.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق