سياسة وأمنية

التخطيط تكشف أعداد العشوائيات في العراق وبغداد تتصدر بـ 1002 منطقة

كشفت وزارة التخطيط، أمس الخميس، عن أعداد المجمعات العشوائية في عموم المدن العراقية، وعدد الساكنين فيها، فيما أشارت الى أن العاصمة بغداد تحتل الصدارة في عدد العشوائيات.

وقال المتحدث باسم الوزارة، “عبد الزهرة الهنداوي”، في تصريح له، أن “عدد المجمعات العشوائية في عموم المدن العراقية يبلغ 3700 مجمع عشوائي”.

وأضاف الهنداوي، أن “العاصمة بغداد جاءت في صدارة المدن العراقية بواقع 1002 منطقة عشوائية تليها محافظة البصرة ونينوى بـ 700 عشوائية”، مبيناً أن “محافظتي كربلاء والنجف اقل المحافظات بواقع 98 منطقة عشوائية”.

وتابع الهنداوي، أن “عدد الوحدات السكنية في جميع المجمعات العشوائية تصل الى 522 الف وحدة سكنية”، لافتاً الى أن “تلك العشوائيات تضم أكثر من ثلاثة ملايين نسمة”.

وكانت لجنة الخدمات في مجلس محافظة بغداد قد كشفت، السبت (23 شباط 2019)، عن وجود أكثر من الف مجمع سكني متجاوز في بغداد أثرت بشكل كبير على التصاميم الأساسية للعاصمة.

وقال عضو اللجنة “حسون الربيعي”، ان “هناك ما يقارب 1025 مجمع سكني في العاصمة متجاوز وقد أثر على التصاميم الأساسية لبغداد”.

وأضاف أن “هناك تجاوز على أملاك الدولة وأمانة بغداد، وأن المشكلة بدأت تتفاقم وتحتاج الى وضع إستراتيجية ناجعة ووضع الحلول المناسبة لهذه المشكلة”، مقترحا “تهيئة أراضي سكنية وبنائها بشكل منظم لتلك العوائل”.

ولفت الى، أن “هناك الالاف من دور العشوائيات في بغداد بحاجة ايضا الى حل من قبل الدولة العراقية”، مؤكدا أن “التجاوزات على الأراضي أثرت على الكثير من المشاريع الإستراتيجية في العاصمة”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق