السبت 07 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » المعتقلون في العراق منسيون »

حقوق الإنسان: وزارة العدل تنتهك حقوق السجناء والمعتقلين

حقوق الإنسان: وزارة العدل تنتهك حقوق السجناء والمعتقلين

إتهمت مفوضية حقوق الإنسان، اليوم الأحد، وزارة العدل بإنتهاك حقوق السجناء والمعتقلين، مبينة أنها تحرمهم من زيارة ذويهم من الرجال.

وقال عضو المفوضية “هيمن باجلان”، في بيان له، أن “إستمرار وزارة العدل بقرار منع المعتقلين من زيارة ذويهم من الرجال يعتبر مخالفة كبيرة وإنتهاك لمعايير حقوق الإنسان”، مبينا أن “قرارهم غير مبرر ومنافياً للإتفاقيات التي تمت مصادقة العراق عليها والصكوك الدولية المعنية بحقوق الإنسان وحقوق السجناء وللقوانين العراقية المعنية”.

وأضاف باجلان، أن “قانون إصلاح النزلاء والمودعين رقم (14) لسنة 2018 المادة (26) الفقرة الثالثة يعتبر إنتهاكاً لحقوق السجناء وفقاً للقواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء”، مطالباً مجلس النواب العراقي بـ”مراجعة قانون رقم (14) لسنة 2018 وتعديله بما يتناسب مع معايير حقوق الإنسان”.

وأوضح، أن “المفوضية قد أشرت من خلال الزيارات المستمرة لفرق الرصد الميدانية التابعة لها الى السجون الإصلاحية التابعة لوزارة العدل منعها لزيارات ذوي المعتقلين الى السجون من الرجال”، لافتا الى، أن “المفوضية تلقت شكاوى من المعتقلين ومناشدات إنسانية من ذويهم للسماح لهم بالزيارات الدورية”.

وطالب عضو مفوضية حقوق الإنسان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بـ”التدخل العاجل لإلغاء قرار منع المعتقلين من مقابلة ذويهم من الرجال والسماح لهم بالزيارات الإعتيادية الذي نصت عليها القوانين العراقية”.

المصدر:وكالات

تعليقات