الأحد 19 يناير 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » أزمة الأدوية »

الكشف عن 24 ألف إصابة بالسرطان في البصرة

الكشف عن 24 ألف إصابة بالسرطان في البصرة

كشفت لجنة الصحة والبيئة النيابية، اليوم الأربعاء، عن تصدر محافظة البصرة قائمة المحافظات الأكثر إصابة بالأمراض السرطانية، مبينة أن العدد بحسب الإحصاءات الرسمية بلغ 24 ألف إصابة بتلك الأمراض.

وقال عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية، “عبد عون علاوي”، في تصريح صحفي، أن “البصرة تمتلك اكبر نسبة مصابين بالأمراض السرطانية، حيث سجلت الإحصائيات 24 ألف حالة إصابة بالأمراض السرطانية، من غير الحالات التي لم تراجع المراكز الصحية، حيث سجل مركز الأورام في البصرة هذه الأرقام”.

وأضاف علاوي، أن “الإصابات جاءت عن طريق اليورانيوم المنضب الذي تم استهداف العراق به خلال الحروب السابقة، بالإضافة إلى التلوث المستمر نتيجة استخراج النفط”، مبينا أن “ما يخصص لصحة البصرة من أموال، تذهب اغلبها إلى شراء أدوية الأمراض السرطانية، علماً أن هذه المبالغ لا تكفي لسد 10% من الحاجة الفعلية للأدوية المخصصة للأمراض السرطانية”.

وأشار عضو لجنة الصحة، إلى أن “الشركات النفطية العاملة في العراق وخاصة في البصرة يجب أن تتكفل بمعالجة المصابين بالأمراض السرطانية، كونهم مصدر للإصابة بتلك الأمراض كما أن القانون ينص على ذلك”، مؤكدا أن “هناك عمليات فساد لإدخال أدوية فاسدة أو غير مفحوصة خاصة بالأمراض السرطانية إلى العراق، الأمر الذي تم تشديد الرقابة عليه، خاصة بعد رصد حالات لإدخال تلك الأدوية عبر منافذ البصرة”.

المصدر:وكالات

تعليقات