الخميس 22 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الحرائق تدمر الزراعة العراقية »

تحذيرات من إتلاف 25 ألف دونم مزروعة بالحنطة في البصرة

تحذيرات من إتلاف 25 ألف دونم مزروعة بالحنطة في البصرة

جدد النائب عن محافظة البصرة، “جمال المحمداوي”، اليوم السبت، تحذيراته من انهيار سدة أبو الفلين في هور الحويزة في منطقة الروطة التابعة لقضاء القرنة شمال البصرة مما سيتسبب بغرق مساحات شاسعة من أراضي الفلاحين وإتلاف المحاصيل الزراعية .

وقال المحمداوي في تصريح صحافي، أنّ “منسوب المياه بارتفاع مستمر بعد ملئ محمية الصافية وحوض الخابطة مما تسبب بالضغط على بعض المناطق الرخوة والمنخفضة في سدة أبو الفلين وقد وصل ارتفاع المياه في بعض المناطق حوالي 70 سم عن ارتفاع السدة، مما ينبأ بخطر محدق بالأراضي الزراعية”.

وأضاف المحمداوي، أن “خطورة انهيار سدة أبو الفلين يهدد إتلاف حوالي 25 ألف دونم مزروعة بمحصول الحنطة وهذا يعرض الأمن الغذائي في العراق للخطر”.

وأشار إلى أن “عدداً من المواطنين أطلقوا استغاثة لنجدتهم ونجدة مناطقهم ومحاصيلهم الزراعية وطالبوا بحمايتهم من انهيار السدة مما قد تسبب خسائر مادية كبيرة”.

وطالب عضو مجلس النواب، بالتحرك الجدي لوزارة الموارد المائية والحكومة المحلية في البصرة لتدعيم السدة من خلال إرسال جهد هندسي وإنقاذ المواطنين، وإجراء معالجات سريعة لحين انتهاء موسوم الحصاد ثم البدء بالحلول الإستراتيجية”.

وكان النائب المحمداوي حذر في تصريحات سابقة من كارثة انهيار السِداد وتأثيره على محاصيل المزارعين، داعياً إلى الإفادة الحقيقة من موسوم ارتفاع المياه في إنعاش البصرة.

المصدر:وكالات

تعليقات