الإثنين 25 مارس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

الكشف عن ثغرات بقانون الجنسية تؤدي لتغيير ديموغرافي

الكشف عن ثغرات بقانون الجنسية تؤدي لتغيير ديموغرافي

أكد عضو مجلس النواب “عمار طعمة” اليوم الإثنين، وجود 4 ثغرات في قانون الجنسية، تؤدي إلى تغيير ديموغرافي في العراق.

وقال طمعه في مؤتمر صحفي، أن “مشروع تعديل قانون الجنسية يحتوي ثغرات تؤدي إلى تغيير ديموغرافي و منح الجنسية لأشخاص معادين إلى العراق”.

وأضاف، أن “مشروع القانون يعتبر من ولد خارج العراق ولاجنسية له عراقي الجنسية إذا إختارها خلال سنة من تاريخ بلوغه سن الرشد، مبيناً أن هذا يفتح المجال و الفرصة لمنح مجهولين و لا معرفة بأصولهم و توجهاتهم الفكرية للحصول على الجنسية العراقية”.

وتابع، أنه “يمنح الجنسية لمن ولد في العراق من أب أو أم غير عراقيين دون تحديد مدة إقامة مقدم الطلب التي يشترط فيها على الأقل 10 سنوات له وأن يكون أبواه مقيمين لمدة لا تقل عن 15 سنة و معروفين بحسن سيرتهم و السمعة و لم يحكم عليهم بجناية أو جنحة مخلة بالشرف و لم يكن أحدهما من دولة في حالة عداء مع العراق”.

وأوضح، أن “المشروع يمنح وزير الداخلية حق قبول تجنس غير العراقي وإن لم يقم بصورة مشروعة في العراق إذا كان مهجراً قسراً و مقيماً لمدة سنة واحدة و هذا الإجراء فيه خطورة على تغيير ديموغرافية الشعب العراقي”.

وأشار إلى أنه “يمنح المشروع الجنسية لغير العراقي المتزوج من إمرأة عراقية إذا أقام سنتين في العراق و هذه مدة قليلة و لابد من تقييدها بإقامته ما لا يقل عن 15 سنة مستمرة و لم يكن من دولة في حالة عداء مع العراق”.

المصدر:وكالات

تعليقات