الأربعاء 22 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

خبراء : قانون منح الجنسية العراقية الجديد سينسف أسس المواطنة العراقية

خبراء : قانون منح الجنسية العراقية الجديد سينسف أسس المواطنة العراقية

تباينت ردود الأفعال العراقية المحذرة من قانون منح الجنسية العراقية للأجانب، ومن بنود التعديل إنه يمنح الجنسية لمن لهم إقامة عام واحد في العراق، إضافة إلى منح الجنسية للطفل المولود خارج العراق وكان أبوه أجنبيًا، و أن هذا التعديل وإجراءات التجنيس الجديدة في حال إقرارها، فإنه سيؤدي إلى زيادة أعداد سكان العراق، بالنظر إلى عدد العمالة الأجنبية والزائرين الإيرانيين في العراق وخاصة في المحافظات الوسطى والجنوبية.

وعن أبرز الإشكاليات في قانون الجنسية المقترح  يقول الخبير القانوني “طارق حرب” في حديثه لوكالة “يقين” إن قانون الجنسية المعمول به وهو قانون رقم 26 لسنة 2006 كان جزلًا في منح الجنسية لكل من هب ودب على حد تعبيره.

مضيفاً أن الأوضاع الأمنية التي مر بها العراق، جعلت من منح الجنسية خلال الفترة الماضية محدودًا جدًا، لافتًا إلى أن التعديل الجديد يستهدف تقليل مدة العشر سنوات كشرط في منح الجنسية إلى سنة واحدة فقط، وهو ما سينسف أسس المواطنة العراقية وتأثيره على الاقتصاد العراقي.

وأوضح حرب أن جميع الأجانب لم ولن يأتوا إلى العراق بسبب وضعه الأمني، باستثناء دولة واحدة هي إيران، وبالتالي فإن التعديل الجديد يستهدف تجنيس مئات آلاف الإيرانيين.

وفي ختام حديثه لوكالتنا، أوضح حرب أن التعديل الجديد سيضيف عبئًا اقتصاديًا كبيرًا على العراق، إذ أن عدد سكان العراق ارتفع من 26 مليون نسمة عام 2003 إلى قرابة 40 مليون نسمة عام 2019، والتعديل الجديد سيضيف مئات الآلاف إلى تعداد سكان العراق.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات