الإثنين 25 مارس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

عودة الجدل مجددًا على النشيد الوطني وأغنية كاظم الساهر

عودة الجدل مجددًا على النشيد الوطني وأغنية كاظم الساهر

 

أنتقد الإتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، اليوم الجمعة، ترشيح مجموعة من النواب لإغنية “سلام عليك” نشيدا وطنيا لجمهورية العراق، فيما حذر الرئاسات الثلاث والنواب من التعامل مع الموضوع بـإستخفاف.

وقال الإتحاد في بيان له، أن إتحاد أدباء العراق قد رشح قصيدة الجواهري (سلام على هضبات العراق.. وشطيّه والجرف والمنحنى) إلى لجنة الثقافة والإعلام سابقا، وقد عضدت اللجنة ترشيحنا آنذاك.

وأضاف، أن ترشيحنا كان للأسباب الآتية: أن قصيدة للجواهري الذي أطلق العرب عليه لقب (شاعر العرب الأكبر)، وهو إسم قدير كبير على إمتداد العراق طولا وعرضا وتاريخا.

وتابع، أما الان وقد أثير موضوع أن يتم ترشيح أغنية (سلام عليك) كي تكون نشيدا وطنيا، فإن هذا الأمر تعد واضح على تاريخ الأدب العراقي، وتاريخ الموسيقى أيضا، فكلمات (سلام عليك) بسيطة لا تليق بقامة الأدب العراقي الذي أنجب المتنبي والجواهري والسياب ومئات الأسماء الرنانة، كما أن لحن قصيدة (سلام عليك) مقتبس من نشيد الجمهورية الأولى للمؤلف الموسيقي العراقي “لويس زنبقة”.

ويشار الى أن، رئيس كتلة الإصلاح والإعمار النيابية “صباح الساعدي” والقيادية في تحالف “سائرون” إنعام الخزاعي، قدما أمس الخميس، إقتراح قانون النشيد الوطني الجديد، بموافقة سبعين نائباً من مختلف الكتل السياسية إلى رئيس مجلس النواب.

المصدر:وكالات

تعليقات