الإثنين 25 مارس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

نائب سابق يطالب أربيل بتسليم آبار النفط وعائداتها لبغداد

نائب سابق يطالب أربيل بتسليم آبار النفط وعائداتها لبغداد

شدد عضو مجلس النواب السابق “فوزي أكرم”، اليوم السبت، على أن آبار النفط في إقليم كردستان تعتبر ملكاً للحكومة الاتحادية في بغداد، داعيا حكومة الإقليم إلى تسليم إدارة تلك الآبار لبغداد باعتبارها الجهة المسؤولة عن الإيرادات والتصدير.

وقال أكرم، أن “في هذه المرحلة يجب تطبيق القانون والدستور من قبل الحكومة الاتحادية على حكومة إقليم كردستان بشأن ورادات النفط والآبار النفطية الموجودة هناك في كردستان”.

وأضاف، أنه “على أربيل تسليم إيرادات كميات النفط التي تم تصديرها إلى الخارج، فضلا عن الآبار النفطية ووارداتها اليومية إلى الدولة المركزية الاتحادية، وهي المسؤولة عن آليات تصدير النفط واحتساب إيراداتها المالية”.

وحذرت لجنة النفط والطاقة النيابية، الأسبوع الماضي، حكومة إقليم كردستان من تبعات اقتصادية خطيرة في ظل إصرارها على الإخلال بالاتفاق النفطي مع بغداد.

وذكرت اللجنة أن رواتب الموظفين ومخصصاتهم في الإقليم تبلغ أكثر من عائدات 250 ألف برميل، وأن رواتب الموظفين مع تسليم بغداد الحصة المقررة ستضمن للإقليم 10 تريليونات و800 مليار دينار، في حين تكون عائدات الإقليم 4 تريليونات دينار فقط في حال بيع كردستان الـ 250 ألف برميل يوميا.

المصدر:وكالات

تعليقات