الأحد 18 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

 

مواقف : اعتبر مجلس شيوخ عشائر الثورة العراقية في بيانه المرقم ،(96)،جرائم القوات الحكومية والميليشيات في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى حربا تهدف لإبادة مكون بعينه، مشيرا الى ان تجاهل المجتمع الدولي جرائم هذه الميليشيات بمثابة موافقة عليها وتماهيا مع نوايا إيران بسط كامل نفوذها على العراق والمنطقة.

منظمات : حذرت منظمة الأمم المتحدة ، اليوم الثلاثاء ، من خطر شديد يهدد نحو 750 ألف مدني محاصرون في الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، مع شروع القوات الحكومية وميليشياتها في اقتحام هذا الجانب ، فيما تسبب العدوان العسكري ( الحكومي والدولي ) على الموصل منذ قرابة أربعة أشهر، في مقتل وإصابة آلاف المدنيين وتشريد نحو 190 ألف آخرين.

معاناة النازحين : احترقت خيمة للنازحين، مساء امس الاثنين، بعد اندلاع النيران بها في قضاء زاخو التابع لمحافظة دهوك، ما اسفر عن وقوع خسائر مادية كبيرة، ما يشير الى اهمال الحكومة الحالية لمخيمات النازحين وعدم اهتمامها بظروف معيشتهم .

بغداد : هز انفجار بسيارة مفخخة ،اليوم الثلاثاء ، منطقة النهضة وسط العاصمة بغداد ، ما اسفر عن مقتل واصابة ستة اشخاص، ما يشير إلى عجز الحكومة الحالية وتقصيرها الشديد في ضبط الحالة الأمنية في البلاد.

كما شهدت منطقة الإسكان غربي بغداد انفجار عبوة ناسفة ، اليوم الثلاثاء ، ما اسفر عن مقتل واصابة ثمانية اشخاص ، ما يعكس الفشل الأمني للحكومة الحالية وعجزها عن ايقاف التفجيرات المتكررة من وقت لآخر بالعاصمة وباقي المحافظات .

وقتل وأصيب خمسة أشخاص ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة حي الفرات غربي العاصمة بغداد ، التي تشهد انفلاتا أمنيا واضحا وعجزا حكوميا عن تحقيق الأمن فيها وباقي المحافظات.

فيما سقطت قذيفة هاون أطلقتها الميليشيات الحكومية الطائفية ، اليوم الثلاثاء ، على منزل سكني بمنطقة الرضوانية غربي العاصمة بغداد ، ما أسفر عن إصابة شخصين.

بينما خطفت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الثلاثاء ، عائلة من منزلها الواقع في منطقة السيدية جنوبي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل تنامي جرائم الميليشيات الطائفية في العاصمة والمحافظات على مرآى ومسمع القوات الحكومية.

في السياق نفسه اقدمت الميليشيات الحكومية ،مساء امس الاثنين ، على سرقة صاحب مكتب صيرفة بالإكراه بعد إطلاق النار عليه في منطقة العبيدي شرقي بغداد، ما يبين استفحال جرائم هذه الميليشيات والتجاهل الحكومي المتعمد الذي يؤكد تواطؤ الحكومة الحالية معها.

الأنبار : اشتكى طلبة جامعة الأنبار من أبناء مدينة الفلوجة،اليوم الثلاثاء، من التضييق الحكومي الذي يتعرضون له عند نقطة التفتيش التابعة للقوات الحكومية عند جسر الفلوجة ، في ظل التعامل المتعنت والطائفي من جانب القوات الحكومية تجاه اهالي المدينة .

صلاح الدين : عثرت الشرطة الحكومية على جثة شاب مجهول الهوية قضى بطلقات نارية وطعنات بالسكين ،اليوم الثلاثاء ، وسط تكريت مركز محافظة صلاح الدين، ما يشير الى الفشل الامني للحكومة الحالية وتقصيرها المتعمد في ايقاف جرائم الميليشيات المتكررة .

النجف : وصلت ، العشرات من جثث ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي الى مدينة النجف، اليوم الثلاثاء ،بعد مقتلهم خلال المعارك الدائرة مع مسلحي (تنظيم الدولة ) بالموصل مركز محافظة نينوى.

القادسية : لقي سته أشخاص مصرعهم ، اليوم الثلاثاء ، بحادث سير مروري على الطريق الرابط بين قضاء الحمزة الشرقي وناحية الشنافية جنوبي محافظة القادسية ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي لصيانة الطرق السريعة التي تسيل عليها يوميا دماء العديد من المواطنين.

كربلاء : كشف مجلس محافظ كربلاء الحالي ، اليوم الثلاثاء ، عن وجود مخالفات قانونية في تنفيذ مشروع مطار كربلاء الدولي ، معترفا بأن المشروع حسم أمرهُ مع الشركة البريطانية بمعزل عن مجلس المحافظة الحالي ، وأن الشركة لم تحصل على إجازة عمل من هيئة استثمار كربلاء الحالية.

انتهاكات حكومية : كشفت مصادر مطلعة ،اليوم الثلاثاء ، وجود اكثر من 30 الف معتقلا بشكل تعسفي في سجون دائرة الإصلاح في وزارة العدل الحالية ، دون توجيه تهم حقيقية لهم ، حيث يتعرض هؤلاء المعتقلون لعمليات تعذيب وتنكيل تقوم بها القوات الحكومية والميليشيات الطائفية.

كما اعتدت قوات من الجيش الحكومي ،اليوم الثلاثاء ، بالضرب على فريق عمل تابع لقناة فضائية اثناء تغطية الفريق لأحداث تفجير منطقة النهضة ، حيث تتكرر اعتداءات القوات الحكومية على الطواقم الإعلامية خوفا من نقلها ما يشير الى فشله وعجزه عن حفظ الامن.

إهمال حكومي : أقرت لجنة ما تعرف بحقوق الإنسان البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ، بأن التلوث البيئي الناتج عن تواصل الحرائق في الآبار النفطية في ناحية القيارة بمحافظة نينوى ، بسبب الإهمال الحكومي ، يشكل خطرا كبيرا على حياة المواطنين في الناحية.

وأقر رئيس كتلة ما تعرف بصادقون البرلمانية “حسن سالم” ، اليوم الثلاثاء ، بارتفاع نسبة التلوث الاشعاعي في منطقة كسرة وعطش شرقي بغداد بسبب الإهمال الحكومي ، يعرض حياة أهالي المنطقة للخطر الشديد وبنذر بكارثة بيئية.

فساد حكومي : أقرت النائبة عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “عالية نصيف”، اليوم الثلاثاء ،بفساد وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ،وقيام مفتشيها بالتعاقد على صفقات مالية وهمية تخص 45 ألف مدفأة في أربيل.

كما أقرت محكمة الجنايات الحالية المختصة بقضايا النزاهة ، اليوم الثلاثاء ، بإصدارها حكما غيابيا على مسؤولة مكتب بريد الرصافة السابقة بالسجن لإدانتها بالاختلاس ، مؤكدة أن قرار الحكم تضمن إصدار أمر قبض بحق المحكومة ، ويعكس ذلك حجم الفساد الكبير المنتشر في جميع مفاصل الحكومة الحالية.

وأقر برلمان كردستان العراق ، اليوم الثلاثاء ، باستشراء الفساد في المؤسسات الحكومية بكردستان ، مؤكدا أن تعطيل برلمان كردستان كان سبب بزيادة حالات الفساد في تلك المؤسسات ، ويعكس ذلك حجم الفساد الكبير في جميع المؤسسات والهيئات الحكومية.

فيما أقر مجلس محافظة المثنى الحالي ، اليوم الثلاثاء ، بالإطاحة بمدير شبكات كهرباء المثنى الحالي بسبب تلكؤ عمل الفرع والفساد الذي شهده خلال الفترة الماضية ، وهو ما يؤكد توغل الفساد في كافة المؤسسات والهيئات الحكومية.

سياسي : هاجم مستشار رئيس كردستان العراق “كفاح محمود” ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي ” ، واتهمه بمعاداة كردستان واشاعة الكراهية والعداء للكرد .

وشنت كتلة التغيير المعارضة هجوما لاذعا على رئيس كردستان العراق وزعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني “مسعود بارزاني ” واتهمته بالمتاجرة بقضايا كردستان العراق ، مؤكدة فقده للشرعية وانتهاء ولايته عام 2013.

فيما انتقد مجلس محافظة البصرة الحالي ، اليوم الثلاثاء ، قرار وزارة الداخلية الحالية بتغيير عدد من قادة الأجهزة الحكومية في المحافظة على خلفية الفشل الأمني ، مؤكدا أن القرار مخالفا لقانون المحافظات الحالي ، ويعكس ذلك الخلافات بين المؤسسات الحكومية الحالية حول المناصب والكراسي التي تخدم مصالح الأحزاب الحالية.

بينما أقر تحالف ما يعرف بالقوى العراقية ، اليوم الثلاثاء ، بمسؤولية ما يعرف بعمليات بغداد ، عن حملات الاعتقال الحكومية التعسفية التي تطال منطقة الطارمية شمالي العاصمة وآخرها اعتقال 45 مدنيا من هذه المنطقة قبل أيام ، حيث تهدف هذه الحملات الظالمة لتغيير ديمغرافية مناطق حزام بغداد.

اقتصادي : أقر ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي ” ، اليوم الثلاثاء ، بوجود فساد مالي كبير في المنح الدولية ، ما يؤكد فساد المسؤولين الحكوميين الحاليين ونهبهم للأموال على حساب الشعب.

رياضي : اكد رئيس لجنة ما تعرف بالشباب والرياضة في البرلمان الحالي “جاسم محمد جعفر”، اليوم الثلاثاء، أن انتخابات الأندية ستقام وفق قانون 18.

عربي : اعتقل الجيش الصهيوني 8 فلسطينيين في الضفة الغربية ،اليوم الثلاثاء ، خمسة منهم من نشطاء حركة حماس .

عالمي : توصلت مباحاثات أستانة التي تعقد في كازاختسان ،اليوم الثلاثاء ، إلى تفاهم بين كل من تركيا وروسيا وإيران لتشكيل آلية مشتركة بين الدول الثلاث لمراقبة وتطبيق وقف إطلاق النار في سوريا.

يقين نت

م.ع

تعليقات