أزمة النازحين في العراقاخفاقات حكومة العباديالأزمة السياسية في العراقالدمار في الانبارالعمليات العسكرية ضد المدنيينانتهاكات الميليشيات في العراقسياسة وأمنيةموجز اخبار العراق

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

مواقف : هاجم وزير الخارجية السعودي “عادل الجبير” ، مجددا ايران ، منتقدا الدور الاجرامي الذي تقوم به في كل من العراق وسوريا واليمن من خلال تدخلها السافر في شؤون البلدان العربية ، اضافة الى نشر ميليشياتها القمعية في تلك الدول من اجل تنفيذ مخططاتها التوسعية في المنطقة العربية .

تدخلات ايرانية : بدأ الحرس الثوري الإيراني مناورات غربي ايران وتحديدا قرب حدودها مع العراق، مناورات برية عسكرية،  بذريعة تعزيز قدرة قواته الرادعة وتقييمها،  لتواصل تدخلاتها السافرة في شؤون العراق من خلال تواجدها في عدد من محافظاته تنفيذا لاوامر طهران وخدمة لمخططاتها التوسعية في المنطقة، وبمباركة اذنابها في حكومة بغداد الحالية.

نينوى : اقر المتحدث الرسمي باسم ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي “احمد الاسدي” ، اليوم الاربعاء، باشتراك افراد الميليشيات المذكورة وبجميع فصائلها في المعارك والعمليات العسكرية العدوانية القادمة على مدينة الموصل ومايجاورها في محافظة نينوى ومن جميع المحاور ، بما ينفي مزاعم الحكومة الحالية بعدم اشتراك افراد ميليشيا الحشد في اقتحام الموصل واطرافها وتنفيذها جرائم منظمة بحق سكان هذه المدن ومناطقهم ، تنفيذا لاوامر طهران .

كما و اعترف رئيس لجنة ماتعرف بالهجرة والمهجرين والمرحلين البرلمانية “رعد الدهلكي” ، اليوم  الأربعاء، بوجود ملفات فساد مالي واداري كبيرة تخص مخيمات النازحين في العراق ، وذلك في استشراء لفساد وصل الى قوت ابرياء يسكنون الخيم ويفتقدون ابسط مقومات العيش ، ويعانون اهمالا حكوميا متعمدا لهم .

وفي سياق متصل قتل واصيب ستة مدنيين بينهم طفلان ، مساء امس الثلاثاء، بتفجير عبوة ناسفة من مخلفات عسكرية حكومية،  بالقرب من إحدى الحدائق العامة شمال شرقي الموصل بمحافظة نينوى،  وذلك في اهمال حكومي متعمد للمدنيين الذين تعرضت مناطقهم لاقتحام القوات الحكومية وميليشاتها ومعارك برية، من خلال ترك المخلفات الحربية تستهدفهم بين الحين والاخر.

صلاح الدين : قتل واصيب نحو عشرة من الشرطة الحكومية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، صباح اليوم الاربعاء ، بهجمات عدة استهدفتهم بمناطق تل كصيبة وحقول علاس شرقي محافظة صلاح الدين .

كما قتل واصيب اربعة من الشرطة الحكومية بينهم ضابط ، بهجوم مسلح نفذه مسلحو (تنظيم الدولية) على نقطة تفتيش تابعة لهم شرقي محافظة صلاح الدين ، وذلك في هجوم جديد تتعرض له القوات الحكومية وميليشياتها ، اليوم الاربعاء .

الانبار : كشفت مصادر صحفية مطلعة ، اليوم الاربعاء ، بمنع القوات الحكومية المشتركة مع الميليشيات الاجرامية دخول المواد الغذائية ومواد البناء الى مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، من خلال اجراءات مشددة وتضييق كبير عند مداخل المدينة التي تعرضت في شهر حزيران /يونيو من العام الماضي ،لعدوان انتقامي (حكومي ودولي)، اسفر عن تدميرها وتهجير سكانها .

كما اقرت لجنة ماتعرف بالنزاهة في مجلس محافظة الانبار الحالي ، اليوم الاربعاء، باصدار مذكرة قبض بحق مدير عام صحة المحافظة الحكومية السابق بتهم فساد مالي كبير ، تتعلق بسرقة أدوية باهضة التكلفة مخصصة للامراض السرطانية ، وذلك في صورة من صور الفساد الحكومي المتعددة والمستشرية في جميع مؤسسات الدولة ودوائرها ووزاراتها الحالية.

الى ذلك انفجرت سيارة مفخخة ، صباح اليوم الاربعاء ، في احدى المناطق الواقعة وسط مدينة الرمادي بمحافظة الانبار ، مااسفرت عن خسائر مادية كبيرة ، ومن دون معرفة حجم الخسائر البشرية التي خلفها الانفجار الذي تشير فيه اصابع الاتهام بتنفيذه من قبل القوات الحكومية وميليشياتها التي اقتحمت المدينة في وقت سابق .

التاميم : اصدرت محكمة جنايات كركوك الحالية بمحافظة التاميم ، اليوم الاربعاء ، حكما بالاعدام شنقا على اثنين من المعتقلين الابرياء في سجون الحكومية التابعة للمحافظة ، بذريعة ادانتهما بقضايا عدة ، وذلك على الرغم من مطالبات المنظمات الحقوقية الدولية بضرورة ايقاف احكام الاعدام التعسفية التي تنفذ بدوافع طائفية من قبل وزارة العدل الحالية والمؤسسات التابعة لها ، بحق مدنيين ابرياء اعتقلوا من دون مذكرات قبض، وتم اعدامهم من غير عرضهم على المحكمة.

بغداد : قتل واصيب 12 شخصا ، ظهر اليوم الاربعاء ، بتفجير سيارة مفخخة في منطقة الرصافي وعبوة ناسفة ناسفة في قضاء التاجي ، وذلك بحادثين منفصلين وسط العاصمة بغداد وشمالها ، استمرارا للامن المفقود بعجز حكومي واضح على توفيره في بغداد خصوصا والعراق عموما.

كما اصيب عشرة اشخاص بجروح متفاوتة بينهم اطفال  ، مساء اليوم الاربعاء ، بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الغزالية غرب العاصمة بغداد ، وذلك في حادث جديد تشهده مناطق العاصمة واطرافها في ظل انعدام للامن والامان .

واصيب خمسة اشخاص بجروح، مساء امس الثلاثاء، بانفجار عبوة ناسفة قرب مقهى شعبي في منطقة جسر ديالى جنوب العاصمة بغداد، وذلك في استمرار للانفلات الامني الذي تعجز الحكومة واجهزتها على ضبطه.

كما قتل واصيب اربعة اشخاص ، قبل ظهر اليوم الاربعاء ، بانفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق في منطقة النهروان جنوب شرق العاصمة بغداد ، وذلك بعد ساعات على تفجير استهدف مقهى شعبي في منطقة جسر ديالى جنوب بغداد .

وايضا اختطفت ميليشيات حكومية طائفية ، ظهر اليوم الاربعاء ، تستقل سيارات ذات دفع رباعي ومظللة النوافذ ، مدنيا من امام منزله في احد الاحياء التابعة لمنطقة الدورة جنوب العاصمة بغداد ، وذلك في استمرار للجرائم المنظمة التي ترتكبها تلك الميليشيات الاجرامية بحق المواطنين وبمباركة الحكومة الحالية واجهزتها .

البصرة : لقي ضابط حكومي يعمل في مديرية المرور بمحافظة البصرة في جنوب العراق مصرعه ، اليوم الأربعاء، جراء سقوط سيارته التي كان يستقلها من اعلى جسر الزبير في شط البصرة ، بعد فقدانه السيطرة على قيادتها.

فشل حكومي : اقر رئيس كتلة ائتلاف مايعرف بالوطنية في البرلمان الحالي ” كاظم الشمري “، اليوم الاربعاء، بان الصمت المستمر لحكومة العبادي الحالية ، حيال ماجرى في قضاء الطارمية شمال العاصمة بغداد من اقتحام للقضاء من قبل الميليشيات الاجرامية واختطاف عشرات المدنيين ، ماهو الا اعتراف صريح منها بعجز كبير وعدم قدرة على السيطرة على زمام الامور في العراق .

فساد حكومي : كشف امين بغداد المقال بقضايا فساد مالي واداري “نعيم عبعوب”، اليوم الاربعاء ، عن عودته لممارسة مهام منصب وكيل أمانة بغداد الحالية ، لما تسمى بالشؤون البلدية ، خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك بقرار من الحكومة الحالية التي تدعي مكافحة الفساد الحكومي ، في وقت تساند فيه الفاسدين من الساسة الحاليين وتمنحهم الحصانة من المحاسبة والمسألة.

كما اقرت لجنة النزاهة في البرلمان الحالي ، اليوم الاربعاء ، بوجود ملفات فساد مالي واداري كبيرة في وزارة النقل الحالية ، معترفة بتورط المفتش العام للوزارة “قيصر احمد” واخرين بتلك الملفات ، التي تؤكد استفحال الفساد الحكومي في جميع المؤسسات والوزارات الحالية دون رادع او محاسبة .

سياسي : انتقد عضو مجلس محافظة بغداد الحالي “محمد الربيعي” ، انسحاب كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري، من جلسة المجلس الاعتيادية، امس الثلاثاء، وذلك بسبب تصاعد الخلافات المتواترة بينها وبين ادارة المجلس على خلفية اقالة رئيسة ” علي التميمي ” الذي ينتمي للتيار الصدري،  بعد ثبوت تورطه بقضايا فساد مالي وإداري كبيرة.

كما طالبت حكومة كردستان العراق وعلى لسان مستشار مجلس الامن فيها “مسرور بارزاني”،  بضم مناطق محافظة نينوى المقتحمة من قبل قوات البيشمركة الكردية الى مناطق محافظات كردستان العراق، بما يؤكد ذلك استمرار الاطماع التوسعية لادارة كرستان في الاستحواذ والسيطرة على مناطق في محافظات نينوى والتأميم وتوسيع النفوذ، استعدادا لاعلان الانفصال الكامل عن العراق وإقامة الدولة الكردية.

وفي سياق متصل صرح مستشار مجلس أمن كردستان العراق “مسرور البارزاني”، اليوم الأربعاء، بوجود رغبة مشتركة لدى جميع الاطراف في كردستان لانفصاله عن العراق واقامة الدولة الكردية المستقلة ، معتبرا هذا القرار عاملاً مهما لما اسماها “وحدة الصف”، بين الأحزاب السياسية الكردستانية ، متناسيا في الوقت نفسه الخلافات المتصاعدة بينهم والصراعات المستمرة من اجل كسب المال والمنصب على حساب الشعب الكردي.

وايضا اقر عضو الجماعة الإسلامية الكردستانية ” شوان رابر” ، اليوم الأربعاء، بأن التقارب بين الحزبين الكرديين الرئيسيين ، في كردستان العراق بزعامة كل من “مسعود البارزاني ” و “جلال الطالباني” ، ماهو الا محاولة جديدة منهما لفرض المزيد من السيطرة واحتكار السلطة بينهما ، واهمال جميع الأطراف الرئيسية في كردستان ،  بما يؤكد في اعترافه حجم الخلافات المتصاعدة بين الاطراف الكردية البارزة في كردستان العراق .

و كشف مساعدون بالكونغرس وخبراء في الهجرة، اليوم الاربعاء ، أن الرئيس الأميركي الجديد “دونالد ترامب” ، وقع عدة أوامر تنفيذية، تقيِّد الهجرة الى الولايات المتحدة ، وتوقف منح تاشيرة الدخول للعراقيين ودول اخرى من بينها سوريا وست دول في الشرق الأوسط وإفريقيا.

انواء جوية : كشفت هيئة الانواء الجوية في العراق في بيان لها ، اليوم الاربعاء، عن تعرض العراق لمنخفض ناتج عن اندماج منخفضين جويين يسفر عن هطول امطار غزيرة على مناطق عدة في العراق ، تصاحبها عواصف رعدية وغبار ، مع انخفاض بدرجات الحرارة الى اقل من الصفر المئوي ، مما ينذر بمعاناة جديدة للمواطنين في المدن والنازحين في المخيمات ، بسبب الاهمال الحكومي المتعمد لقطاع الخدمات من شبكات المجاري والصرف الصحي ، يعرض المدن العراقية للغرق بمياه الامطار .

اقتصادي : اعترف مدير قسم الصحة العامة في دائرة صحة محافظة ذي قار الحالية ” حيدر علي حنتوش”، بوصول شحنة كبيرة الى المحافظة من مادة الطحين (دقيق القمح)، و التي تقدر بـ 50 طناً غير صالحة للاستهلاك البشري لثبوت فشلها فيزيائيا، من كردستان العراق، وذلك ضمن استمرار الاهمال الحكومي للمواطنين والفساد المستشري في مفاصل الحكومة الحالية.

رياضي : أعلن الاتحاد العراقي للملاكمة، عن وفاة الملاكم الدولي السابق “حسن بنيان” ، مساء امس الثلاثاء ، عن عمر ناهز 67 عاماً ، مبينا ان الراحل سبق وتعرض لبتر ساقيه بسبب اصابته بمرض السكري .

عربي  : أعربت منظمة الأمم المتحدة عن قلقها ، صباح اليوم الأربعاء، وعن ادانتها الكبيرة في الوقت نفسه ، إزاء مصادقة الحكومة الصهيونية على قرار بناء ألفين و500 وحدة استيطانية جديدة قبل يومين، داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة وتحديدا في الضفة الغربية .

عالمي : سقط نحو 60 شخصا بين قتيل وجريح في حصيلة اولية ، صباح اليوم الاربعاء  ، بتفجير مزدوج استهدف احد الفنادق في العاصمة الصومالية مقديشو ، اضافة الى الحاق اضرار مادية كبيرة بمكان التفجير المزدوج.

يقين نت

ب ر

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق