الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

350 قانونًا متروكًا بالبرلمان بسبب الخلافات

350 قانونًا متروكًا بالبرلمان بسبب الخلافات

لا تزال الخلافات السياسية الصفة الاساس لعمل مجلس النواب، بعيدا عن دوره الحقيقي في التشريع، بحسب مراقبين، إنتقدوا ما وصفوه بسلب البرلمان دوره في قراءة مشاريع القوانين واقرارها،وذلك، نتيجة هيمنة الكتل السياسية على تلك القرارات التي تحسم تمرير القوانين من عدمه.

وقال نواب برلمانيون، في تصريحات صحفية، أن البرلمان ينشغل في جلساته بقراءة القانون، مرة أو أكثر، لكن الخلافات السياسية بين الكتل ومصالحها الخاصة تأتي لتدفع باتجاه تعديل أي قانون مطروح، أو رفضه، ما ينعكس سلبا على عمل مجلس النواب، وبذلك، يصبح غير قادر على تمرير القوانين المهمة إلّا بعد عرضها على الإرادة السياسية.

وأكد عضو مجلس النواب ” عبد الله الخريبط”، أن 350 قانوناً مدوراً من الدورات البرلمانية الثلاثة السابقة لم تمرّر حتى اليوم، مبيناً أنّ هذه القوانين ينتظر أن ترسلها الحكومة الى البرلمان، مرة أخرى لتتم قراءتها ومناقشتها وتشريعها، إلّا أنّه لا يوجد أي قانون جاهز للتشريع حالياً.

ويؤكد مراقبون، عدم قدرة مجلس النواب في دورته هذه على تمرير تلك القوانين، لانه بحسبهم لا تختلف عن سابقاتها من حيث الخلافات والتقاطعات بين الكتل السياسية الرئيسة فيه، مما قد يسبب شللا تشريعيا للبرلمان.

المصدر:وكالات

تعليقات