الأحد 21 أبريل 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

خسائر ودمار تخلفها السيول الجارفة بمدن عراقية

خسائر ودمار تخلفها السيول الجارفة بمدن عراقية

رفعت السلطات الأمنية العراقية حالة التأهب إلى الدرجة القصوى، إثر موجة الأمطار والسيول التي ضربت عدداً كبيراً من مدن وسط وجنوبي وشمالي البلاد، التي قد تستمر عدة أيام، في وقت أعلنت فيه وزارة الصحّة أول حالة وفاة من جراء الأمطار لطفلة في العاشرة من العمر.

وقالت الحكومات المحلية في البصرة وميسان وبابل والسليمانية ونينوى وواسط، في بيانات متعاقبة، أنها أعلنت حالة الطوارئ محذرة المواطنين من الاقتراب من مجاري الأنهار والأودية، أو استخدام الطرق غير الرسمية خوفاً من غرقها، في حين دعت حكومة البصرة المحلية المواطنين للابتعاد عن مجرى مياه شط العرب ومجاري السيول، مطالبة إياهم بالتزام منازلهم مع بدء هطول أمطار قوية على المحافظة.

وأعلنت عدة مدن في بابل ونينوى وذي قار وواسط والبصرة، تعطيل الدوام الرسمي فيها اليوم الإثنين، تحسباً لموجات السيول، فيما تشهد البلاد رياحاً سريعة تسببت بخسائر مادّية متفاوتة بممتلكات السكان.

وبحسب تقارير الأرصاد الجوية العراقية، فإن البلاد تتأثر بمنخفضين جويين الأول من البحر الأحمر والثاني من البحر المتوسط، ويستمر تأثيرهما عدة أيام وخاصة في المنطقتين الشمالية والشرقية من العراق، يؤديان إلى أمطار غزيرة تتسبب بسيول ورياح قوية، وانخفاض بدرجات الحرارة، وغبار في مناطق أخرى من العراق

المصدر:وكالات

تعليقات