الأحد 16 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الزراعة في العراق »

إيران تتوسع في بناء السدود وخزانات المياه الضخمة لتعطش العراقيين

إيران تتوسع في بناء السدود وخزانات المياه الضخمة لتعطش العراقيين

 

أقامت إيران سلسلة من السدود وخزانات المياه الضخمة ، على مجرى الأنهار التي تنبع من أراضيها وتتدفق باتجاه العراق ، ما تسبب في انخفاض منسوب المياه فيها بشكل حاد ، وتأثير ذلك بشكل كبير على قطاع الزراعة والمواطن البسيط ، ويأتي ذلك ضمن سياسات طهران الخبيثة تجاه العراق.

وقالت مصادر صحفية إن “نهر سيروان ، الذي تتدفق مياهه إلى أراضي كردستان ، من منطقة سازان الحدودية ، يعد واحدا من ثلاثة روافد مائية رئيسية في العراق ، أقدمت إيران على تجفيفها على مراحل”.

وأضافت المصادر أن “إيران دشنت خطتها الرامية إلى قطع كل الروافد المائية المتدفقة من أراضيها باتجاه العراق ، قبل أربع سنوات ، بتجفيف نهر (الوند) المار عبر بلدة خانقين شرقي محافظة ديالى ، ومن ثم منع مياه نهر الزاب الصغير في أقصى الشمال الشرقي من السليمانية ، وذلك بإقامة سلسلة من السدود وخزانات المياه العملاقة داخل أراضيها”.

وتابعت المصادر أن “انخفاض مناسيب المياه في سد دربندخان جنوب شرق السليمانية ، أوقف إنتاج الطاقة في محطتها الكهرومائية التي تولد نحو 250 ميغاواط في اليوم ، وتوقف تدفق المياه من بواباتها الثلاث التي كانت تطلق 120 متر مكعب من المياه في الثانية”.

يقين نت

م.ع

تعليقات