الخميس 20 يونيو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » حقوق الانسان في العراق »

مطالب بمقاضاة الدول التي استخدمت الأسلحة المحرمة في البصرة

مطالب بمقاضاة الدول التي استخدمت الأسلحة المحرمة في البصرة

طالبت المفوضية العليا لحقوق الانسان في البصرة، اليوم الجمعة، بمقاضاة الدول التي استخدمت الأسلحة المحرمة دوليا في المحافظة.

وأفاد بيان للمفوضيةنشرته وسائل الإعلام أن “مكتب المفوضية العليا لحقوق الأنسان في البصرة وبعد المتابعات الميدانية مع دوائر الأختصاص والرصد لعموم مناطق المحافظة ووفود المئات (من ذوي المتوفين أو المصابين بالأورام السرطانية..) بالغين او اطفال والحالات وللأسف الشديد في ازدياد كبير وبعد متابعة واقعهم المؤلم وحسب الولاية التي التي فوضنا بها قانون المفوضية العليا لحقوق الأنسان في العراق رقم ٥٣ لعام ٢٠٠٨ المعدل بالعمل على تعزيز وحماية حقوق الإنسان فأن المكتب يطالب الحكومتين المركزية والمحلية  بما هو أدناه:

١/ العمل الفوري بادراج موضوع معالجة المناطق التي تضررت من الأشعاع والعمل على رفع المخلفات الحربية او المعدنية وطمرها.

٢/الزام شركات التراخيص النفطية بخطوات جادة وحقيقية لمعالجة الملوثات القاتلة التي نتجت وتنتج بشكل يدل على عدم مبالاة لهذه الشركات والتزام منها بالعقود المبرمة.

٣/الزام هذه الشركات بتعويض المصابين متوفين او احياء بالاورام او الامراض التنفسية او الجلدية  جراء هذه الملوثات وخصوصا للاهالي المتضررين بمساحات عملها.

٤/ اعداد دعوى قضائية ترفع على الدول التي استخدمت الاسلحة المحرمة دوليا وخصوصا اليورانيوم المنضب بمقذوفاتها الحربية التي ضربت البصرة… خلال الحروب من عام ١٩٩١ والذي بدات اثارها بالازدياد مع تقادم الزمن والتي يذهب ضحاياها المئات.

٥/ نطالب الحكومة المركزية  بالاستجابة لمواطنيها في اقرار سريع لقانون التعويضات للمصابين من جراء ماتقدم والنظر بشكل جاد  للضحايا الذين تعاني اسرهم تحديات خطيرة.

٦/ نطالب الحكومة المحلية بالعمل على اعداد مشروع قانون بالفقرات اعلاه او ماترتايه قانونيا لما يعزز ويحمي حقوق الافراد.

المصدر:وكالات

تعليقات