السبت 18 يناير 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

تحذيرات من إنشاء المدن الصناعية المشتركة مع إيران

تحذيرات من إنشاء المدن الصناعية المشتركة مع إيران

كشف مصدر برلماني، تلقي رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” رسائل عدة من خبراء مال وبرلمانيين عراقيين يحذرون من خطوة إنشاء المدن الصناعية المشتركة مع إيران، وكذلك تأسيس الساحات الحرة بين البلدين، معتبرين أن المستفيد الأول سيكون إيران.

وقال المصدر في تصريح صحفي، أن هذه المدن ستقضي على أي محاولات لإعادة إحياء القطاعين الصناعي والزراعي في العراق.

وأضاف، أن رئيس الوزراء يدرس حالياً طلبات تأجيل إنشاء المدن المشتركة رغم توقيع الاتفاق مع إيران لحين تشكيل لجنة متخصصة للنظر بتلك الاعتراضات.

من جانبه، أكد عضو مجلس النواب “كاظم الشمري”، أنّ “ما يثير القلق هو أن الوضع الاقتصادي في البلاد لا يزال ريعياً، الأمر الذي تسبب في زيادة البطالة بنسبة كبيرة بين العراقيين، وخصوصاً أن القطاعين الزراعي والصناعي مشلولان وسيفاقم وضعهما المتدهور إنشاء المدن الصناعية المشتركة مع إيران، حيث سيؤدي إلى تراجع الإنتاج”.

وأوضح أنّ “إيران تبحث عن مصالحها، وعلى العراق أن يبحث عن مصالحه أيضا، سواء من خلال علاقاته مع طهران وتركيا والأردن والكويت وكل دول الجوار والعالم”.

وأضاف، أنه “يجب أن تقوم جميع الاتفاقيات على أساس تبادل المصالح”، مشيراً إلى أنّ “انفتاح العراق على العالم العربي ودول الجوار مهم ولكن يجب أن يكون في إطار تحقيق المنفعة للاقتصاد الوطني”.

من جانبه، ذكر عضو غرفة تجارة بغداد “مسعود السلامي” أن تحفظ القطاع الخاص في العراق، واعتراض الخبراء على موضوع المدن الصناعية المشتركة نابع من عدم قدرة الأسواق العراقية على منافسة المنتج الإيراني في ظل ضعف القطاعات الإنتاجية.

وأكد السلامي أن الصناعة الإيرانية تُغرق السوق العراقية، ومثل هذه المدن لن تقدم شيئا سوى نجاح طهران في إعفاء بضائعها الصناعية من الرسوم أو الضرائب، وبذلك تسيطر على السوق العراقي وتقضي على كل منافسيها تماماً”.

المصدر:وكالات

تعليقات