الثلاثاء 25 يونيو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » حقوق الانسان في العراق »

حقوق الإنسان تطالب بالإفراج عن السجناء العراقيين في السعودية

حقوق الإنسان تطالب بالإفراج عن السجناء العراقيين في السعودية

طالب عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان “علي البياتي” ، حكومة “عبد المهدي” بإدراج ملف السجناء العراقيين الموجودين في سجون المملكة العربية السعودية ضمن فقرات ملف تطوير العلاقة والتعاون بين الطرفين.

وقال “البياتي” في بيان نشر على وسائل الإعلام ، إنه “في الوقت الذي نشجع تطوير العلاقة بين العراق وجميع دول العالم وخاصة الدول المجاورة أو الإقليمية على أساس المصالح المشتركة ندعو الجانب العراقي الى الإهتمام بهذا الملف”.

وأوضح أن “الأرقام الرسمية تتحدث عن وجود أكثر من ١٠٠ سجين عراقي في سجون المملكة علما أن اغلبهم متهمون بتهم تجاوز الحدود وذلك لمزاولتهم مهنة بيع السلع في المناطق الحدودية لكونهم يسكنون في القرى القريبة من الحدود العراقية السعودية ونتيجة لذلك يتم احتجازهم من قبل الجانب السعودي بسبب مخالفتهم للقانون”.

وشدد على أن “المعايير الدولية تفرض على الدول ايجاد تواصل بين السجين الأجنبي واهله او عن طريق السفارة التابعة لدولة السجين”.

ودعى “حكومة عبد المهدي” إلى “ضرورة مطالبة الجانب السعودي بالسماح لمفوضية حقوق الانسان العراقية بزيارة السجون السعودية واللقاء بالسجناء العراقيين حسب تخويل المفوضية الذي نص عليه قانونها رقم ٥٣ لسنة ٢٠٠٨”.

المصدر:وكالات

تعليقات