الأحد 16 يونيو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

خامنئي يطالب بغداد بطرد القوات الأمريكية فوراً

خامنئي يطالب بغداد بطرد القوات الأمريكية فوراً

طالب المرشد الإيراني “علي خامنئي” رئيس الوزراء العراقي “عادل عبد المهدي” بالعمل على طرد القوات الأمريكية من العراق “على وجه السرعة”، معتبراً الوجود الأمريكي في العراق “خطراً على المجموعة السياسية الحالية” بما فيها الحكومة والبرلمان في العراق.

ونقل موقع خامنئي الرسمي قوله لرئيس الوزراء العراقي “على الحكومة العراقية العمل على طرد القوات الأمريكية فورا “، مشيراً إلى أن تواجد الولايات المتحدة على الأراضي العراقية يعتبر “خطراً على الديمقراطية ومجموعة السياسيين النشطين حالياً في العراق”.

وكان رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي أجرى مباحثات مع الرئيس الإيراني حسن روحاني لدى وصوله إلى طهران أمس السبت.

وحاول خامنئي تحذير عبد المهدي من إقامة علاقات مع الأمريكان بقوله “أميركا لا تمانع من تبعية الحكومة والمسؤولين العراقيين”، مضيفاً: “الحكومة الحالية والبرلمان العراقي ومجموعة السياسيين الحاليين غير مرغوب فيهم من الأمريكان وعلى هذا الأساس يجب العمل على إخراجهم من المشهد السياسي في العراقي”، حسب قوله.

وأصر المرشد الإيراني على “إخراج” الأمريكان عدة مرات، وقال في جزء آخر “يجب أن تقوم بما يدفع الأمريكيين بسحب قواتهم على وجه السرعة لأن طردهم سيصبح صعباً عندما يستمر وجودهم العسكري لأمد طويل في أي بلد يدخلونه”.

وتتزامن تصريحات خامنئي مع تقارير تشير إلى احتمال إعلان الخارجية الأميركية تصنيف قوات “الحرس الثوري” كمنظمة إرهابية، غدا الإثنين.

وقال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني “حشمت الله فلاحت بيشه”، إن إيران سترد على الخطوة الأمريكية بتصنيف الجيش الأمريكي على قائمة الإرهاب.

المصدر:وكالات

تعليقات