الجمعة 26 أبريل 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » أزمات الاقتصاد العراقي »

التخطيط: إدراج ٤٢٦ شركة ومقاولاً عراقياً في القائمة السوداء

التخطيط: إدراج ٤٢٦ شركة ومقاولاً عراقياً في القائمة السوداء

اعلنت وزارة التخطيط العراقية، الإثنين، عن إدراج ٤٢٦ شركة ومقاولاً عراقياً في “القائمة السوداء”، مبينة أن هناك أكثر من ٣٦ ألف مقاول وشركة مقاولات في العراق مصنفة لدى الوزارة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة  “عبد الزهرة الهنداوي” في بيان له، إن “الوزارة أدرجت ٤٢٦ شركة ومقاولاً عراقياً في القائمة السوداء”، عازيا ذلك إلى “عدم التزام تلك الشركات بتعاقداتها مع الجهات المستفيدة”.

وأضاف الهنداوي، أن “الإدراج في القائمة السوداء يأتي بناء على طلب الجهات المتعاقدة مع الشركة أو المقاول ويكون مشفوعاً بالوثائق والأدلة الثبوتية التي تؤكد عدم إيفاء الشركة أو المقاول بالتزاماته التعاقدية”، لافتاً إلى أنه “تم رفع ٣٠٥ شركات من القائمة السوداء بعد إنتهاء المدة القانونية للإدراج”.

وتابع، أن “هناك أكثر من ٣٦ ألف مقاول وشركة مقاولات في العراق مصنفة لدى الوزارة وموزعة بين درجات التصنيف من الأولى حتى العاشرة”، لافتاً إلى أن “عدد الشركات المصنفة بالدرجة الممتازة بلغ ٢٨ شركة، فيما بلغ عدد الشركات من الدرجة الاولى ٤ آلاف و٦٩٠ شركة ،وسجلت الشركات المصنفة في الدرجة الخامسة العدد الأكبر بعد ان بلغ عددها ٩ آلاف و٨٦٣ شركة ومقاول، في حين كانت الشركات المصنفة في الدرجة السابعة هي الأقل بين الدرجات، اذ بلغ عددها ٣٣٦ شركة ومقاولاً”.

يذكر أن معظم المحافظات العراقية تعاني منذ أعوام عدة من مشاكل كبيرة على الصعيد الخدمي، ويأتي في رأس الخدمات غير المؤمنة الكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحي وزحمة السير الخانقة وغيرها من المشاكل، وأدى التقصير الحكومي في توفير الخدمات إلى خروج المواطنين في تظاهرات في عدد من المحافظات.

المصدر:وكالات

تعليقات