الأحد 19 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

الهجرة الدولية: 8 آلاف إصابة بمرض السل سنوياً في العراق

الهجرة الدولية: 8 آلاف إصابة بمرض السل سنوياً في العراق

تسببت العمليات العسكرية التي خاضتها القوات الأمنية ضد تنظيم الدولة “داعش” الذي إستولى على مسحات شاسعة من الأراضي بإلحاق أضرار بالغة في البنى التحتية الصحية ونزوح الملايين من العراقيين الذين يعيشون في ظل ظروف سيئة مع محدودية فرص الحصول على الخدمات الصحية، مما أدى إلى ارتفاع عدد حالات المصابين بداء “السل” الذي يعتبر من أخطر الأمراض المعدية القاتلة والذي يتسبب في موت أكبر عدد من الوفيات في جميع أنحاء العالم.

وقالت منظمة الهجرة الدولية في العراق IOM في تقرير إطلعت عليه وكالة “يقين” أن سيطرة تنظيم الدولة “داعش” في عام 2014 على مساحات شاسعة من الأراضي في العراق وتلتها العمليات العسكرية لإستعادة تلك المناطق تسببت بإلحاق أضرار بالغة بالبنية التحتية الصحية، مما زاد من تدهور الوضع الصحي وإرتفاع معدلات الإصابة بداء “السل” الذي يعتبر من الأمراض المعدية القاتلة.

وأضافت أن “عمليات نزوح الملايين من العراقيين الذين يعيش الكثير منهم في ظل ظروف سيئة مع محدودية فرص الحصول على الخدمات الصحية تسببت بإرتفاع عدد حالات المصابين بداء السل”.

وبينت أن “العراق أصبح واحداً من أكثر البلدان المتأثرة بداء السل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مؤكدةً وجود مايقارب 8000 حالة إصابة جديدة بالسل سنوياً، مشيرةً إلى أنه من خلال التنسيق مع منظمة الصحة العالمية وبتمويل من الصندوق العالمي، تقوم المنظمة الدولية للهجرة بدعم برنامج السل الوطني (NTP) في العراق لمكافحة داء السل”.

وأشارت إلى أن “وزارة الصحة العراقية لديها 19 مركزاً من مراكز برنامج السل الوطني في جميع أنحاء البلاد، مؤكدةً دعمها لمكافحة السل وتخفيف عبء هذا الداء على النظام الصحي بالإضافة إلى عملية شراء الأدوية الخاصة بالمرض واللوازم المخبرية وتدريب موظفي برنامج السل الوطني وتوفير المعدات الطبية”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات