الجمعة 18 أكتوبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

عودة البعثات الأثرية إلى العراق بعد انقطاع طويل

عودة البعثات الأثرية إلى العراق بعد انقطاع طويل

كشفت مصادر في وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية عن عودة عمليات التنقيب الأثرية إلى البلاد بعد انقطاع دام سنوات طويلة بسبب الحروب والصراعات التي مرت بها البلاد بحسب الخبراء.

وأعلن ماجد منذور قائمقام قضاء عفك في محافظة القادسية (180 كلم جنوب بغداد) عن وصول بعثة أثرية أمريكية من جامعة شيكاغو إلى المدينة، تتكون من سبعة خبراء للمباشرة في عمليات التنقيب، بمدينة نفر(أو نيبور) الأثرية في المحافظة.

وقال منذور في تصريحات له، إن “التنقيب كان ضمن عقد مبرم مع دائرة الآثار في المدينة وستستمر البعثة في عملها لثلاثة أسابيع”.

وكان وزير الثقافة العراقية “عبد الأمير الحمداني” قد كشف في وقت سابق من الشهر الماضي عن قرب وصول بعثات تنقيب أجنبية إلى البلاد لإستئناف عمليات البحث في الحضارات العراقية القديمة.

ويقول متخصصون إن مدينة نفر التاريخية كانت العاصمة الدينية للسومريين والبابليين، ويقع فيها معبد الإله أنليل وزوجته نينليل.

وقال الخبير الأثري راضي الربيعي، إن “مدينة نفر الأثرية جرت فيها أول عملية تنقيب في عام 1889 بواسطة بعثة قادمة من جامعة بنسلفانيا، واستمر العمل حتى عام 2003، إذ توقفت عمليات التنقيب بسبب الحرب،  ثم تم الإتفاق على عودة البعثة عام 2018″.

وأضاف أن المدينة أدرجت على لائحة ابتدائية للتراث العالمي، تمهيداً لضمها إلى اللائحة النهائية، بعد ضم الأهوار إلى لائحة التراث العالمي قبل ثلاثة أعوام”.

ويقول الخبراء إن العراق يضم أكثر من 17 ألف موقع أثري لم تجر عليها عمليات تنقيب حتى الآن، وأبرزها بابل وآشور وأور والنمرود وسامراء والأنبار ومواقع أخرى كثيرة، ما تزال مطمورة تحت الأرض، ولم تتجاوز نسبة التنقيب في آثار البلاد عن 4% منذ القرن التاسع عشر وحتى اليوم.

 

 

 

 

المصدر:وكالات

تعليقات