الجمعة 13 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

المخلفات الحربية ومخالفات الشركات تهدد حياة سكان البصرة

المخلفات الحربية ومخالفات الشركات تهدد حياة سكان البصرة

يتزايد الوضع البيئي في محافظة البصرة سوءاً بسبب جملة مخالفات كبيرة، منها وجود 18 موقعا ملوثا اشعاعيا بسبب الحروب واطلاق نحو 80 الف صاروخ كروز على المحافظة، فضلا عن تلوث نحو مليار و300 الف متر مكعب جراء المخلفات الحربية في جميع الأقضية والنواحي.

وفي ذات السياق أعلن عضو مجلس النواب “فالح الخزعلي” موافقة رئاسة مجلس النواب على إدراج مقترح لنواب البصرة لمناقشة التلوث البيئي في البصرة على جدول اعمال المجلس.

وقال الخزعلي خلال مؤتمر صحفي، إنه ” تمت موافقة رئيس مجلس النواب على مقترح تقدم به نواب من محافظة البصرة لمناقشة موضوع التلوث البيئي في البصرة على جدول اعمال جلسة مجلس النواب ، تمهيدا للخروج بتوصيات ملزمة للحكومة في معالجة هذا الملف الخطير”.

واضاف، أن “سوء الوضع البيئي في البصرة سببه جملة من المخالفات، حيث تحتوي على 18 موقعا ملوثا اشعاعيا، فضلا عن تلوث نحو مليار و300 الف متر مكعب جراء المخلفات الحربية في جميع الاقضية والنواحي”.

ونبه الخزعلي الى “تلوث الأنهار والسواقي المكشوفة وهي 7 الآف نهر تعاني مشاكل تلوث حقيقية ، الى جانب الغازات المنبعثة من عمليات الاستكشاف النفطي والانسكابات النفطية في شط العرب ، ومخالفات شركات جولات التراخيص النفطية ، ما أثرت سلبا على حياة وصحة وسلامة المواطنين من أبناء البصرة “.

ودعا الخزعلي ايضا الى “ادراج الموضوع على جدول اعمال اجتماع مجلس الوزراء مع تخصيص المبالغ اللازمة من ميزانية الطوارئ الى مستشفى الطفل في البصرة ومركز الأورام السرطانية ومركز البصرة للعلاج الإشعاعي لحل تلك المشاكل ضمن سقف زمني محدد لا مفتوح” .

المصدر:وكالات

تعليقات