الجمعة 24 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الصراع الأمريكي الإيراني »

بومبيو يحذر من تنامي المليشيات الإيرانية في العراق

بومبيو يحذر من تنامي المليشيات الإيرانية في العراق

دعا وزير الخارجية الأمريكية “مايك بومبيو” الحكومة العراقية إلى المسارعة في وضع المليشيات الموالية لإيران تحت سيطرة الدولة، لضمان أمن الأمريكيين في العراق.

وقال بومبيو خلال مؤتمر صحفي في بغداد، إنه “بحث مع رئيس الحكومة “عادل عبد المهدي” وكبار المسؤولين يوم الثلاثاء أمن الأمريكيين في العراق، ومخاوف الولايات المتحدة الأمنية في ظل تنامي الأنشطة الإيرانية المتزايدة في المنطقة”.

وأجرى بومبيو زيارة إلى بغداد أمس الثلاثاء (لم يعلن عنها مسبقاً) لبحث التصعيد مع طهران وأمن القوات الأمريكية والبعثات الدبلوماسية مع العراقيين وكبار المسؤولين في الدولة.

وجاءت الزيارة بعد يومين من حديث مستشار الأمن القومي الأمريكي “جون بولتون” حول نشر واشنطن مجموعة حاملة الطائرات الهجومية أبراهام لنكولن وقاذفات إلى الشرق الأوسط؛ بسبب “الخطر الحقيقي الذي تشكله قوات النظام الإيراني”.

وكثفت واشنطن العقوبات على طهران بسبب برنامجها النووي في الشهور الأخيرة وصنفت الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية.

وقال بومبيو للصحفيين بعد اجتماعه مع عبد المهدي “تحدثنا معهم عن أهمية أن يضمن العراق قدرته على حماية الأمريكيين في بلادهم بالشكل المناسب”، مضيفاً أن الهدف من الاجتماع هو إطلاع المسؤولين العراقيين على “الخطر المتزايد الذي رصدناه”، حتى يتسنى لهم توفير الحماية بشكل فعال للقوات الأمريكية.

وعبر بومبيو عن دعم بلاده للسيادة العراقية قائلاً “لا نريد تدخل أي طرف في بلادهم، وحتماً ليس عن طريق مهاجمة دولة أخرى داخل العراق”، مستبعداً وجود مخاطر على حكومة بغداد من إيران على خلفية المخاوف الأمريكية على مصالحها أو على سيادة العراق.

وحول إرسال حاملة الطائرات والقاذفات إلى المنطقة، قال إن واشنطن تريد الدفاع عن مصالحها من التهديد الإيراني وضمان أنها تملك القوات اللازمة لتحقيق هذا الهدف.

المصدر:وكالات

تعليقات