الإثنين 17 يونيو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الحرائق تدمر الزراعة العراقية »

نواب: حرق مزارع ديالى تمت بفعل فاعل

نواب: حرق مزارع ديالى تمت بفعل فاعل

طالب أعضاء مجلس النواب عن محافظة ديالى اليوم السبت وزيري الزراعة والتجارة بإيقاف إستيراد الحنطة من منفذ مندلي ـ سومار، مؤكدين أن حرائق مزارع ديالى تمت بفعل فاعل.

وقالت عضو مجلس النواب “ناهدة الدايني” في بيان لها أنه “بعد المناشدات والاتصالات التي وصلت من المزارعين في عموم مناطق محافظة ديالى وبالخصوص جنوب قضاء بلدروز حول ما يحدث من عمليات إستلام الحنطة وتسويقها وشكاوى الفلاحين على دوائر الزراعة والتجارة في المحافظة واعتماد المحسوبية والمنسوبية في عملية الاستلام واحتساب الخطة الزراعية”.

وأضافت أنها “تدعو إلى إعتماد الشفافية وعدم استيراد محصول الحنطة عن طريق منفذ مندلي ـ سومار أثناء موسم تسويق الحنطة العراقية الى سايلو بعقوبة وخان بني سعد، إضافة الى تعويض المتضررين الذين تم حرق مزارعهم، مؤكدة أن عملية الحرق نفذت بفعل فاعل”.

وطالبت الدايني “بتشكيل لجان تحقيقية لمعرفة ملابسات الموضوع في حالة ثبوت وجود عمليات محسوبية على حساب البعض، فيما يخص تحديد مساحة الخطة الزراعية وانواعها او نوع الحنطة المقدمة او استقبال البعض ضد البعض الاخر”.

وأشارت إلى أنه “سوف يكون لنا رأي أو إحالة المقصرين الى اللجان التحقيقية أياً كانت مناصبها، وذلك من اجل عدم تكرار مثل هكذا حالات مستقبلاً، إضافة الى تشجيع الانتاج الوطني على حساب المستورد”.

من جهته دعا عضو مجلس النواب “رعد الدهلكي” إلى إيقاف إستيراد محصول الحنطة من منفذ مندلي، مؤكداً أن حرائق المزارع في محافظة ديالى تمت بفعل فاعل.

وكشفت اللجنة الزراعية في مجلس محافظة ديالى أمس الجمعة عن إلتهام النيران لأكثر من 500 دونم من محصول الحنطة خلال أسبوع.

المصدر:وكالات

تعليقات