الحرائق تدمر الزراعة العراقيةالموصلسياسة وأمنية

نداءات استغاثة عاجلة لإنقاذ وحماية حقول نينوى

أطلقت المفوضية العليا لحقوق الإنسان نداء استغاثة عاجل لإنقاذ وحماية حقول ومحاصيل محافظة نينوى.

ودعا نائب رئيس المفوضية “علي ميزر الشمري” في بيان، الحكومة العراقية ممثلةً برئيس الوزراء ورئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ومحافظ نينوى الى” تدارك الأمور والسيطرة على الحرائق الهائلة التي تلتهم آلاف الدونمات في قضائي سنجار والبعاج وتسير بسرعة فائقة منذ صباح أمس، ولا توجد سيارات إطفاء كافية لإخماد الحرائق”.

وأكد الشمري “أننا سبق وأن حذرنا مرارا وتكرار من استمرار هذه الحرائق الخطيرة التي تهدد الأمن الغذائي للعراق وارزاق المزارعين والفلاحين وعوائلهم ومصالحهم ومصادر عيشهم وحتى مساكنهم ولكن الحكومة لم تستجب لتحذيراتنا ومطالبنا”.

وطالب الجميع بـ”بذل الجهود العاجلة لتحريك سيارات الإطفاء من مركز المحافظة والمحافظات الأخرى للسيطرة على النيران وحماية خيرات العراق وشعبة والذين ينتظرونها بفارغ الصبر منذ خمسة أعوام وحماية منازل المواطنين و المنشآت الحيوية داخل الاراضي الزراعية كمشاريع الماء والكهرباء وغيرها”.

واندلعت مساء أمس الثلاثاء حرائق هائلة في حقول محافظة نينوى.

وقال شهود عيان، إن “عدة حرائق اندلعت مساء أمس في الحضر والقيارة وسنجار” موضحا، أن “حريق سنجار ألتهم مئات الدونمات باتجاه الحدود السورية”.

واضاف، أن” الحريق اندلع بارض (أدريس الدخيل) في قرية ام عامر ضمن قضاء سنجار،” مشيرا الى أن “النيران التهمت نحو 27 كيلومترا من الاراضي طولا، وكيلومترين عرضا كما التهمت النيران احد المنازل”.

من جانبها أكدت محافظة نينوى اليوم، نشوب حريقين في مفرق ناحية القيارة الفوقاني والثاني باتجاه قرية كهريز جنوب الحضر.

واضافت المحافظة في بيان، أن “الدفاع المدني تمكن من السيطرة على الحريقين، مؤكدة الاتصال بمحافظي أربيل ودهوك لتوفير سيارات الاطفاء تحسباً لازدياد النيران”.

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق