العملية السياسيةسياسة وأمنية

معاناة مستمرة لأكثر من مليون نازح عراقي

لازال مئات الآف العراقيين يعانون قسوة النزوح عن ديارهم ، لعدم توفير الحكومة الظروف الملائمة من أمن وخدمات لعودتهم ، والكثير من هؤولاء النازحين يسكنون المخيمات التي تفتقر لابسط مقومات الحياة.

وفي هذا الشأن أعلن عضو مجلس النواب “يونادم كنا” اليوم الخميس ، أن “عدد النازحين الذين لم يعودوا إلى مناطقهم لحد الان يبلغ مليون و47 ألف نازح وانهم بحاجة ماسة الى رعاية ومساعدات انسانية خاصة وان المساعدات الدولية قد خفت بسبب انشغالهم بمناطق اخرى من العالم , مشيراً إلى أن الجهود الحكومية مازالت ضعيفة اتجاههم من خلال تأخيرها باعمار مناطقهم خاصة في مجال البنى التحتية كمشاريع الماء والكهرباء والصحة” .

وقال “كنا” في تصريح صحفي ، إن “الاحصائيات الاخيرة لوزارة الهجرة والمهجرين اشارت إلى وجود مليون و47 ألف نازح مازالو يعيشون في مجمعات ومساكن مؤجره  خارج محافظاتهم ومدنهم المدمرة ” .

وأضاف أن “النازحين يعانون مأساة كبيرة خاصة وان المساعدات الدولية قد خفت بشكل كبير وذلك لانشغالهم بمناطق ساخنة في العالم , حيث اصبحوا في ذيل قائمة اولويات المنظمات الانسانية الدولية من حيث الاهمية ” .

وتابع أن ” الجهود الحكومية مازالت ضعيفة اتجاه تقديم المساعدات لهم وتلكؤها في انجاز البنى التحتية لمناطقهم المحرره خاصة في مشاريع الماء والكهرباء والصحة ”.

وأشار إلى أن على ”الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية الاسراع باعمار مناطقهم ولو بالحد الادني مع تقديم منح مالية لمساعدتهم في ترميم مايمكن ترميمه من المساكن التي هجروا منها”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق