الخميس 22 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

ديالى تعلن احصائية جديدة لحرائق مزارع الحنطة

ديالى تعلن احصائية جديدة لحرائق مزارع الحنطة

أعلنت اللجنة الزراعية في مجلس ديالى  اليوم الجمعة عن احصائية جديدة تخص حرائق مزارع الحنطة داخل المحافظة.

وقال رئيس اللجنة “حقي الجبوري” في تصريح صحفي، إن “اجمالي حرائق مزارع الحنطة في ديالى تجاوز حاجز الـ70 حريق خلال الأسابيع الماضية ملتهما حقول تزيد عن 2500 دونم وفق الاحصائيات المتوفرة لدينا”.

واضاف الجبوري، أن “موسم حصاد الحنطة شارف على نهايته واغلب الحرائق التي سجلت مؤخرا في حقول محصودة التي هي الأخرى لم تنجو من التخريب المتعمد من خلال افتعال الحرائق “.

ودعا الجبوري الى “ضرورة تعويض أصحاب الحقول المتضررة من الحرائق بعد إكمال التحقيقات الأمنية لكشف الجناة”.

وحذرت اللجنة الزراعية في مجلس ديالى أمس الخميس من مسلسل ثانٍ للحرائق في المحافظة “أشد قسوة” مما تعرضت له حقول الحنطة خلال الأسابيع الماضية.

وقال رئيس اللجنة “حقي الجبوري”، إن “ديالى تتمتع بوجود مساحات كبيرة للبساتين الزراعية رغم الضرر البالغ الذي تعرضت له خلال السنوات الـ16 الماضية بسبب الاضطرابات الأمنية وتداعياتها فضلا عن الجفاف والآفات الزراعية”.

وأضاف، أن “حرائق الحنطة قاربت على الانتهاء بعد وصول عمليات الحصاد الى مرحلة ما قبل النهائية”، لافتا إلى أن “هناك نوع آخر من الحرائق بدأ يبرز منذ أسبوع، وهو يستهدف البساتين الزراعية بشكل واضح ومقصود”.

وأوضح أن “البساتين في ديالى تشكل أحزمة خضراء مهمة للمدن والأرياف، واستهدافها بالحرائق مصدر قلق لنا ما يدفعنا إلى إطلاق تحذير من مسلسل ثان للحرائق قد يكون أكثر قسوة في الفترة القادمة”، داعيا إلى “اتخاذ تدابير وقائية تسهم في منع بروز أي حرائق والتحقيق في الحرائق، التي نشبت خلال الأسبوع الماضي”.

وكانت مديرية الدفاع المدني بمحافظة ديالى قد أعلنت، الثلاثاء الماضي، إنقاذ أكثر من 7 آلاف دونم لمحصولي الحنطة والشعير من الاحتراق على مدار 40 يوماً.

وشهدت الأيام والأسابيع القليلة الماضية، اندلاع حرائق كبيرة في حقول لزراعة الحنطة بعدة محافظات، بالتزامن مع موسم حصادها وأدت لخسائر مادية كبيرة.

المصدر:وكالات

تعليقات