التعليم في العراقسياسة وأمنيةنهاية العام الدراسي في العراق

تربية واسط: نحتاج لأكثر من 500 مدرسة لفك الدوام المزدوج

كشفت المديرية العامة لتربية محافظة واســط حاجتها لأكـثـر مـن 500 بـنـايـة مـدرسـيـة جــديــدة لـفـك الـــدوام المــــــزدوج، وبــيــنــمــا أشــــارت الـــى أن تخصيصات الوزارة والمحافظة لبناء المــدارس لا تسد متطلبات المحافظة من الأبنية المدرسية، أكدت تخصيص أكثر من ستة مليارات دينار للتأهيل.

وقــال مـديـر عـام المديرية “منعم صادق عابدي” في تصريح صحفي، إن “محافظة واسط تضم 1150 مدرسة ابتدائية ومتوسطة وثانوية ومهنية مــوزعــة بــين نـحـو 600 بـنـايـة وفـقـا للدوام المزدوج”، مشيرا الى أن “المديرية تحتاج الى أكثر من 500 بناية جديدة لمـدارس المحافظة من أجـل فك الـدوام المزدوج الحاصل فيها”.

واضــــاف أن “تــخــصــيــصــات وزارة الــتــربــيــة لا تـكـفـي لــبــنــاء أكــثــر مـن مـــدرســـتـــين ســـنـــويـــا فـــضـــلا عــن تخصيصات مشاريع تنمية الأقاليم في المحافظة التي لا تكفي لبناء أكثر مــن 20 مــدرســة سـنـويـا، مـبـيـنـا أن “المديرية تحتاج الى أكثر من 20 سنة قادمة لفك الدوام المزدوج”.

وأوضـــح عــابــدي، أن “الادارة المـحـلـيـة فــي واســط أعـلـنـت تـخـصـيـص مبلغ سـتـة مـلـيـارات و500 مـلـيـون ديـنـار لـتـأهـيـل عــدد مــن المـــدارس والأبـنـيـة التابعة للمديرية، مـؤكـدا أن المديرية تـعـانـي مــن نـقـص واضـــح فــي عـدد الأبـنـيـة المـدرسـيـة”.

وتابع أن “قسم العقود في ديـوان المحافظة بالتعاون مع قسم الأبنية المدرسية في المديرية باشر تحريك 249 مشروعا تربويا كـانـت مـتـوقـفـة تـمـامـا بـسـبـب الأزمــة المـالـيـة الــتــي يـشـهـدهـا الـبـلـد نتيجة لانـخـفـاض أســعــار الـنـفـط، وتـوقـف بـعـضـهـا لأســبــاب اداريـــــة خــارجــة عــن صـلاحـيـات المـحـافـظـة، بعضها تـضـمـنـت مــــدارس وريــــاض اطــفــال ومـراكـز لـتـدريـب الـحـاسـوب وتأهيل المعلمين”.

وبين أن “المـشـاريـع توزعت بــواقــع 204 مـشـاريـع عـلـى حـسـاب تنمية الأقاليم، و25 مشروعا ضمن الـخـطـة الاسـتـثـمـاريـة لــوزارة التربية و13 مشروعا ضمن حساب المنحة الـكـويـتـيـة وسـبـعـة مــشــاريــع أخــرى بعهدة شركات إيرانية”.

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق