سياسة وأمنية

صحة ذي قار: أحد أفرع نهر الغراف أصبح مكب نفايات

أعلنت مديرية الصحة والبيئة في محافظة ذي قار اليوم السبت، أن أحد افرع نهر الغراف أصبح مكب للنفايات، مبينةً أنها فاتحت الجهات المعنية لمعالجة التلوث فيه.

وقال مدير بيئة ذي قار “اسعد شمخي” في بيان له إن “فرق المديرية أجرت كشوفات ميدانية لمتابعة الواقع البيئي للمصادر المائية في قضاء النصر ومنها نهر الحاتم احد افرع نهر الغراف الذي يعد مصدر لمياه الشرب لعشرات القرى”.

وأضاف أنه “من خلال الكشف لوحظ أن النهر اصبح عبارة عن مكب للنفايات التي تلقى من قبل المواطنين فضلا عن قيام دائرة بلدية النصر بربط سواقي نظامية على النهر”، مبينا انه “تم مفاتحة الدوائر المعنية في القضاء و مديرية بلدية قضاء النصر بمعالجة التلوث الحاصل على النهر حفاظا على صحة المواطن وبيئته”.

وأوضح أن “المديرية قامت بزيارة هور السناف وهو جزء من هور الحمار الغربي وتم سحب ثمانية نماذج مياه لغرض مراقبة مشروع تغذية الاهوار من المصب العام”، مشيراً الى انه تم سحب نماذج من نهر الفرات لغرض الفحص الكيمياوي في مختبرات مديرية بيئة ذي قار اضافة الى مراقبة الأنهر والمصادر المائية من التلوث حفاظاً على البيئة وسلامة المواطنين”.

وتابع أن “فرق مديرية بيئة ذي قار أنذرت عددا من الانشطة المخالفة منها معمل بلوك كهربائي غير حاصل على الموافقة البيئية اضافة الى غلق كراج غسل وتشحيم السيارات الواقع في قضاء النصر من قبل لجنة لغلق المشكلة في قضاء الرفاعي لعدم استحصاله على الموافقة البيئية”.

وأشار الى أن “تم اجراء كشفا رقابيا على المعامل الغذائية في سوق الشيوخ للتأكد من سلامة الواقع البيئي والصحي لمعامل المواد الغذائية في القضاء”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق