الأربعاء 21 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

 

منظمات : حذرت منظمة الأمم المتحدة ، اليوم الثلاثاء ، من تعرض عشرات الآلاف من الأسر للخطر الشديد خلال عمليات اقتحام الجانب الأيمن من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، والتي تشنها القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية وبدعم من قوات التحالف الدولي ، فيما أشارت إلى أن المدنيين في الجانب الأيمن يعانون أوضاعا إنسانية صعبة نتيجة نقص المواد الغذائية وشح المياه وانقطاع الكهرباء.

في سياق متصل أكد المرصد العراقي لحقوق الإنسان ، اليوم الثلاثاء ، أن أكثر من ألفي مدني سقطوا بين قتيل وجريح منذ بدء العدوان الانتقامي ( الحكومي والدولي ) على مدينة الموصل بمحافظة نينوى قبل أكثر من أربعة أشهر.

معاناة النازحين : أقر النائب الحالي عن محافظة نينوى “أحمد الجبوري” ، اليوم الثلاثاء ، بوجود 17 ألف نازح على الحدود العراقية السورية ، معترفا بأنهم يعيشون أوضاعا إنسانية مزرية ، نتيجة نقص المواد الغذائية والطبية ومياه الشرب جراء الإهمال الحكومي المتعمد لهم ، بعد نزوحهم من مناطقهم بالموصل جراء العدوان الانتقامي عليها.

هذا لقي طفل مصرعه ، اليوم الثلاثاء ، بحريق داخل خيمته في مخيم آشتي للنازحين في محافظة السليمانية ، وذلك جراء الإهمال الحكومي لأوضاع النازحين المأساوية وعدم الاكتراث بحياتهم المعرضة دائما للخطر في ظل نقص المواد الغذائية والطبية.

فيما تعاني المدارس المخصصة للطلبة النازحين في محافظة النجف ، من ضعف كبير في الإمكانات واكتظاظ الطلاب ، نتيجة الإهمال الحكومي لأوضاعهم المأساوية ، ومكابدتهم لاستكمال دراستهم وتحصيل العلم.

نينوى : ارتفعت حصيلة قتلى وجرحى العدوان الانتقامي ( الحكومي والدولي ) على جانب الموصل الأيمن بمحافظة نينوى ، والذي انطقلت عملياته قبل نحو ثلاثة أيام إلى أكثر من 220 مدنيا ، وهو ما يكشف أن الهدف الرئيس من ذلك العدوان هو إبادة أهل الموصل لتغيير ديمغرافيتها.

كما قتل وأصيب أربعة مدنيين ، اليوم الثلاثاء ، بقصف انتقامي على حي البلديات في الساحل الأيسر من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، والتي تتعرض لعدوان ( حكومي ودولي ) غاشم منذ أكثر من أربعة أشهر خلف آلاف القتلى والجرحى.

فيما طالبت لجنة ما تعرف بالأمن والدفاع البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بإقالة قائد شرطة نينوى الحكومية “واثق الحمداني” لفشله في أداء مهامه وتحقيق الأمن في جانب الموصل الأيسر بعد اقتحامه ، والذي يشهد تصاعدا كبيرا في جرائم الميليشيات الطائفية ضد المدنيين.

بغداد : قتل وأصيب 11 شخصا ، اليوم الثلاثاء ، بأربعة تفجيرات بعبوات ناسفة ولاصقة وصوتية في مناطق جسر ديالى والطارمية والعامرية والغدير بالعاصمة بغداد ، والتي تشهد يوميا تفجيرات دامية تخلف العديد من القتلى والجرحى نتيجة الفشل الحكومي في حفظ الأمن في العاصمة والمحافظات.

وأصيب أربعة أشخاص ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة في الحي الصناعي في قضاء التاجي شمالي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل حالة الانفلات الأمني التي تعيشها العاصمة والمحافظات بسبب الفشل الحكومي في التعامل مع هذا الملف والعجز عن تحقيق الأمن في بغداد والمحافظات.

كما أصيب شخص ، اليوم الثلاثاء ، بسقوط قذيفة هاون أطلقتها الميليشيات الحكومية الطائفية على منزل سكني في منطقة العامرية غربي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل التردي الأمني الكبير الذي يعيشه المواطن البغدادي بسبب العجز الحكومي عن تحقيق الأمن في العاصمة.

هذا وأقدمت ميليشيات طائفية حكومية ، مساء أمس الاثنين ، على اقتحام منزل سكني في منطقة الحصوة التابعة لقضاء أبو غريب غربي العاصمة بغداد وقتل ثلاث نساء بداخله ، وذلك في ظل تنامي جرائم تلك الميليشيات التي ترتكب جرائمها في بغداد والمحافظات بتواطؤ حكومي.

الأنبار : قتل وأصيب أكثر من 20 من عناصر القوات الحكومية وأفراد الصحوة ، اليوم الثلاثاء ، بهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) استهدف تجمعا لهم غربي محافظة الأنبار.

كما قتل وأصيب ثلاثة من عناصر الجيش الحكومي ، مساء أمس الاثنين ، بهجوم لمسلحي ( تنظيم الدولة ) استهدف تجمعا لهم على الطريق الرابط يين مدينة هيت وناحية البغدادي غربي محافظة الانبار.

فيما فرضت القوات الحكومية ، مساء أمس الاثنين ، حظرا للتجوال في مدينة هيت وناحية كبيسة التابعة لها وناحية البغدادي غربي محافظة الأنبار ، تحسبا لهجمات جديدة لمسلحي ( تنظيم الدولة ) ، الأمر الذي يعكس الوضع الأمني المتردي في المحافظة.

التأميم : قتل أحد أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، بنيران قناص استهدفته في منطقة قصبة بشير التابعة لناحية تازة خورماتو جنوبي كركوك مركز محافظة التأميم.

دولة الميليشيات : أقر الناطق العسكري باسم ميليشيا حزب الله العراقي “جعفر الحسيني” ، بتوسع انتشار ميليشياته في محافظة نينوى نحو الحدود مع سوريا ، وهو ما يؤكد سيطرة الميليشيات الطائفية على العديد من المناطق في نينوى وارتكابها جرائم ضد المدنيين فيها ، بغية تغيير ديمغرافيتها تنفيذا للمشروع الإيراني التوسعي في العراق.

إفلاس حكومي : تظاهر المئات من موظفي العقود والأجور اليومية في وزارة الكهرباء الحالية بمحافظتي بغداد وكربلاء ، اليوم الثلاثاء ، للمُطالبة بتثبيتهم وصرف رواتبهم المُتأخرة منذ أشهر نتيجة الإفلاس الحكومي الناجم عن الفساد المستشري في جميع المؤسسات والهيئات الحكومية.

إهمال حكومي : أقرت إدارة قضاء الزبير الحالية غربي البصرة ، اليوم الثلاثاء ، بعزمها رفع دعوى قضائية ضد شركة نفط الجنوب الحكومية والشركات النفطية الحكومية في القضاء على خلفية التلوث البيئي الحاصل جراء نشاطها النفطي ، الذي يتسبب بإصابة العديد من المدنيين بأمراض خطرة مثل السرطان.

فساد حكومي : أقر النائب عن التحالف الوطني الحالي “علي البديري” ، اليوم الثلاثاء ، بتورط المسؤولين الحاليين في محافظة القادسية بملفات فساد مالي كبير ، معترفا بأن جميع الأموال التي خصصت للمحافظة ذهبت إلى جيوب هؤلاء المسؤولين الفاسدين ، وهو ما يؤكد تغلغل الفساد في جميع الوزارات الحالية ومجالس المحافظات الحالية.

سياسي :انتقدت لجنة ما تعرف بالقانونية البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ، رئاسة البرلمان الحالي بشأن تأخير التصويت على مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات ، محملة إياها مسؤولية هذا التأخير ، وهو ما يعكس حجم الخلاف الكبير بين الفرقاء السياسيين حول القانون لتضارب مصالحهم.

بينما هاجمت كتلة التغيير المعارضة ، اليوم الثلاثاء ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” متهمة إياه بأنه طرف في مشاكل كردستان الداخلية ، وأنه لا يستطيع فرض إرادته السياسية على رئيس كردستان العراق “مسعود بارزاني” ، ويؤكد ذلك تصاعد حدة الخلافات بين الفرقاء السياسيين لاسيما مع قرب الانتخابات ، وسعي كل طرف الإطاحة بالآخر.

فيما أقر النائب عن التحالف الوطني الحالي “علي البديري” ، اليوم الثلاثاء ، بإعاقة المحاصصة الطائفية لإقرار القوانين في البرلمان الحالي ، وهو ما يعكس حجم الخلافات الكبير بين الكتل والأحزاب الحالية حول القوانين ، لتضارب مصالحهم لاسيما مع قرب الانتخابات.

اقتصادي : كشفت وزارة التجارة الحالية ، عن رصد مئات المخالفات للمطاحن والوكلاء والمخابز والافران في العاصمة بغداد خلال شهر كانون الثاني الماضي ، وهو ما يؤكد استمرار انعدام الرقابة والقانون ويعكس حجم الفساد الكبير في كافة أركان الحكومة الحالية.

رياضي : أعلن الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم ، اليوم الثلاثاء ، أن المنتخب الوطني سيخوض مباراة ودية مع منتخب الأردن ، والتي تعد الثانية التي تسبق مباراته في تصفيات كأس العالم مع اليابان.

عربي : تواصل ميليشيا الحوثي وصالح عمليات التهجير القسري للسكان وتفجير منازلهم في مناطق المواجهات وفي المحافظات التي تسيطر عليها في كافة أنحاء اليمن.

فيما منعت قوات النظام السوري مساعدات إنسانية أممية من دخول حي الوعر المحاصر في حمص وسط البلاد ، يأتي هذا في وقت تشهد فيه عدد من المناطق بريف حلب الشرقي نزوحا كبيرا بسبب قصف النظام الذي استهدف أيضا مواقع في أرياف دمشق وحماة وإدلب.

عالمي : استدعت الخارجية الإيرانية السفير التركي لدى طهران ، بعد تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء التركي “بن علي يلدريم” حول سياسة إيران الطائفية في العراق وسوريا خلال مؤتمر ميونيخ للأمن.

هذا وأعلنت وزارة الخارجية الروسية وفاة مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة “فيتالي تشوركين” في نيويورك ، يوم أمس الاثنين ، مؤكدة إنه توفي في مكان عمله قبل يوم واحد لبلوغه 65 عاما.

فيما جدد آلاف الأشخاص تظاهراتهم ، أمام البرلمان في العاصمة البريطانية لندن ، احتجاجاً على الزيارة التي يتوقع أن يقوم بها الرئيس الأميركي “دونالد ترمب” هذا العام إلى المملكة المتحدة.

يقين نت

م.ع

تعليقات