السبت 07 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الفقر »

2369 حالة طلاق في ديالى خلال النصف الأول من 2019

2369 حالة طلاق في ديالى خلال النصف الأول من 2019

أعلنت منظمة حقوقية في محافظة ديالى اليوم الأربعاء عن تسجيل (2369) حالة طلاق خلال النصف الاول من 2019.

وقالت منظمة ديالى لحقوق الإنسان في بيان، إن “عدد حالات الطلاق المسجلة خلال النصف الأول من 2019 هي (2369) حالة طلاق وهي أعلى من الفترة ذاتها من العام الماضي بـ (696) “.

واضافت المنظمة أن “ديالى قد تتجاوز حاجز الـ (4000) حالة طلاق خلال 2019 علما أن المتضرر الأول من حالات الطلاق هم الأطفال الذين يشكلون 65 %، الى جانب تضرر الزوجة من الطلاق بنسبة 30 %، اما الزوج فيتضرر من الطلاق بنسبة 5%”.

واشارت المنظمة الى أن “خمسة أسباب رئيسية تقف وراء تنامي معدلات الطلاق، وهي  التدهور الاقتصادي، والتكنولوجيا الحديثة التي أثرت بشكل كبير على النساء والرجال من خلال سوء استخدامها، بالإضافة  الى أنه ما زالت الأعراف العشائرية تسيطر على بعض الأهالي للزواج المبكر (زواج القاصرات والفارق العمري بين الزوجين)، ناهيك عن عدم الاتفاق والانسجام بين الزوجين”.

ولفتت الى أن “الأشخاص الذين يتزوجون الآن أكثرهم غير مؤهلين للزواج ولا ننسى تأثير الفضائيات والمسلسلات الأجنبية المدبلجة”.

وقدمت المنظمة بحسب البيان، مقترحات لمعالجة ارتفاع معدلات الطلاق ابرزها “القضاء على البطالة، ودعم الاستثمار لإيجاد فرص العمل، واعطاء دور أكبر للباحثين الاجتماعيين وادخالهم في دورات ونشر الوعي بين النساء والشباب، فضلا عن دعم المتزوجين (الذين لا يمتلكون قطع اراضي) لمنحهم مساحة ارض (200) متر ومنحة مالية لبناء دار سكني على أن تسجل مناصفة بين الزوجين”.

كما اقترحت ايضا “مطالبة القضاء العراقي بإعطاء وقت كاف للباحث الاجتماعي لأداء دوره  من خلال تأخير إجراءات الطلاق”، فيما طالبت بـ”الحد من ظاهرة ايقاع الطلاق خارج المحاكم المختصة”.

المصدر:وكالات

تعليقات